وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتية: الجزر الإماراتية المحتلة تضع إيران في خانة حرجة!!

محرر 25 مارس 2019
وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتية: الجزر الإماراتية المحتلة تضع إيران في خانة حرجة!!

عدن نيوز - متابعات:

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” أن موقف إيران الرافض للتحكيم بشأن الجزر المتنازع عليها مع الإمارات يضعها في “خانة حرجة”، دوليا.

وفي سلسلة من التغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، قال “قرقاش”، الإثنين: إن “الحساسية الإيرانية المفرطة حول احتلالها لجزر الإمارات، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، غير مفهومة”.

وأضاف: “طهران تحرج نفسها في كل منتدى دولي لأن احتلالها يبقى غير قانوني وغير شرعي وغير معترف به، والإمارات ومنذ اليوم الأول تدعو لحل القضية سلميا وعبر الحوار والتحكيم”.

وأشار إلى أن “قضية جزر الإمارات المحتلة مثال واضح على أن منطق الاحتلال والقوة والأمر الواقع لا يصنع شرعية دولية ولا يقنن الاحتلال”، منوها أن “رفض دعوات الإمارات السلمية لحلّ هذه القضية يضع إيران في خانة حرجة، وتعامل إيران مع هذه القضية يرسل رسالة أشمل حول توجهها في منطقة الخليج العربي”.

وهناك العديد من الخلافات الدولية حول جزر متنازع عليها، وتتعامل معها الدول ضمن إطار التوجه الإماراتي السلمي والقانوني والعقلاني، وفق “قرقاش” الذي أردف “بالمقابل الموقف الإيراني، وللأسف، غير منطقي لأن أساسه احتلال بالقوة يسعى لفرض الأمر الواقع ولا يدعمه سند قانوني أو تاريخي”.

والجمعة، دعا وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد”، إيران لمراجعة سياساتها وعدم التدخل في شؤون الدول ووقف نشر الفوضى والطائفية، متهما إياها بدعم الإرهاب واستمرار احتلال الجزر الثلاث.

وتسيطر إيران على الجزر الاستراتيجية الثلاث الواقعة شرقي الخليج العربي، منذ عام 1971، وبينما تقول الإمارات إنها جزء من أراضيها وتطالب طهران بإرجاعها، تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر “غير قابلة للنقاش”.

وتقع جزر طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى، في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، حيث سيطرت عليها طهران عقب انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، وقبيل شهرين من قيام اتحاد الإمارات وقيام الدولة.

رابط مختصر