تينغكو عبدالله يؤدي اليمين الدستورية ملكاً لماليزيا

عدن نيوز31 يناير 2019
تينغكو عبدالله يؤدي اليمين الدستورية ملكاً لماليزيا

قام الملك الماليزي الجديد، تينغكو عبدالله، بأداء اليمين الدستورية الذي يخوّله استخدام صلاحياته بشكل رسمي، عقب اجتمع لأعضاء مؤتمر الحكام، الذي يتكون من ملوك الولايات التسع في البلاد، في القصر الوطني بالعاصمة كوالالمبور، للتوقيع على وثيقة التنصيب.

وعقب التوقيع توجه عبد الله إلى البرلمان، حيث استقبله رئيس الوزراء مهاتير محمد ونائبه وان عزيزة وان إسماعيل.

وبعد الانتهاء من لقائه مع رئيس الوزراء، عاد عبد الله مجددًا إلى القصر الوطني لأداء اليمين الدستوري، وبذلك أصبح الملك السادس عشر لماليزيا.

وتربّع عبد الله الذي كان يشغل منصب ولي عهد ولاية “باهانغ” (شمال شرقي)، على العرش الملكي في البلاد، بعد تنازل سلفه محمد الخامس، في 6 كانون الثاني/يناير الجاري.

وولد تينغكو عبد الله، عام 1959، ويعد أحد أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وفي السابع من الشهر الجاري أصدر القصر الملكي بيانًا مقتضبًا يفيد بتنازل الملك محمد الخامس عن العرش.

وأرجعت تقارير إعلامية تنحي محمد الخامس عن منصبه بعد عامين فقط من توليه المنصب إلى زواجه في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، من ملكة جمال موسكو 2015، أوكسانا فويفودينا البالغة من العمر 22 عامًا.

ويتم اختيار الملك في ماليزيا من قبل مؤتمر الحكام، الذي يتكون من حكام الولايات الماليزية، وفق ترتيب معين، وتستمر فترة حكم الملك 5 أعوام.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق