خلفان “وجه النحس” ودحلان “مسخوط”.. مسؤول مغربي سابق يهاجم “الامارات”

محرر 223 يناير 2019
خلفان “وجه النحس” ودحلان “مسخوط”.. مسؤول مغربي سابق يهاجم “الامارات”

عدن نيوز - متابعات:

هاجم رئيس الوزراء المغربي السابق، عبد الإله بن كيران، دولة الإمارات مبيناً أنّها “تتحرش” بالمغرب.

جاء ذلك في كلمة له أمام عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية المغربي، أمس الاثنين، في اجتماع عقد في بيته بالرباط.

وأوضح الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، أن الإعلام الإماراتي أشاد بالتظاهرات التي خرجت عام 2016 بمدينة الدار البيضاء ضد ما أطلق عليه “أخونة الدولة”، والتي كانت تهدف لإسقاطه من رئاسة الحكومة.

وقال بن كيران: إن “تلفزيون الإمارات طبّل لمسيرة ولد زروال وكأنها ديالهم (تخصهم)، ومواقفهم معروفة في هذا الأمر”.

كما تطرق رئيس الحكومة السابق في هجومه على كل من الفريق ضاحي خلفان، نائب مدير شرطة دبي، ومحمد دحلان مستشار ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

ولفت إلى أنّ “الإمارات فيها أشخاص يتحرشون بنا.. خلفان وجه النحس، ودحلان المسخوط، يتحرشون بنا ويتحدثون عنا، ومع ذلك حين يستدعونني لحفلاتهم أذهب رغم أنه كان بإمكاني عدم الذهاب، وإذا سألني الملك كنت سأقول له: راهوم بسلوا (إنهم تمادوا كثيراً)”.

وبدت علاقة المملكة المغربية مع كل من السعودية والإمارات آخذة بالتوتر منذ إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر حصارها لقطر، في 5 يونيو 2017، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته قطر، حيث اختار المغرب ما وصفه بـ”الحياد البناء” بين الأطراف، الذي قال: إنه “لا يمكن أن يضعها في خانة الملاحظة السلبية لمنزلق مقلق بين دول شقيقة”.

وقال العاهل المغربي آنذاك، إن بلاده مستعدة “لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل” بين أطراف النزاع، إذا أبدت الأطراف الرغبة في ذلك، وهو ما لم تفعله.

وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة للمملكة المغربية السابع عشر بين 2011 و2017، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي السابق، وعضو مجلس النواب المغربي منذ 14 نوفمبر 1997، لثلاث ولايات.

كلمات دليلية
رابط مختصر