لأول مرة في مصر.. الامتحانات وفق نظام “الكتاب المفتوح”

12 يناير 2019
لأول مرة في مصر.. الامتحانات وفق نظام “الكتاب المفتوح”

أعلنت القاهرة، السبت، تطبيق نظام الكتاب المفتوح “Open Book” لأول مرة في تاريخ امتحانات التعليم المصري، وذلك بدءا من غد في امتحانات الصف الأول الثانوي، التي تستمر حتى 24 يناير الجاري.

ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، اليوم، يتيح هذا النظام الذي تطبقه وزارة التربية هذا العام لأول مرة في تاريخها استخدام الكتاب المفتوح.

وأوضح أن الطالب يستطيع دخول الامتحان بالكتاب، مشيرا إلى أن الامتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

وقال وزير التعليم، طارق شوقي، إن “هذه أول مرة في التعليم المصري يكون هناك تدريب مثل هذا بلا درجات، وكذلك أول مرة يكون هناك تطبيق لفكرة الكتاب المفتوح”، وفق الوكالة.

وأضاف: “المشكلة الحقيقية هي حالة المخاض التي نشهدها ونحن ننتقل من الثقافة القديمة، التي رسخت في أذهان أولادنا أن الامتحان هو سباق درجات وحدها وليس التعلم”.

وأوضح أن “هذا الامتحان ليس امتحانا بالمعنى الكلاسيكي القديم، وإنما هو تدريب حي في الظروف ذاتها للامتحان التقليدي، بينما لا نحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب، ولا يتم احتسابها في المجموع التراكمي المؤهل للالتحاق بالتعليم الجامعي”.

ويتجاوز عدد طلاب الثانوية العامة الفاصلة للانتقال للمرحلة الجامعية بمصر 600 ألف طالب. وبحسب إحصائية رسمية صادرة في 2018، يقدر عدد طلاب المدارس نحو 20 مليون.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق