جيبوتي تفاجئ الامارات بهذا القرار

11 سبتمبر 2018
جيبوتي تفاجئ الامارات بهذا القرار

أعلنت حكومة جيبوتي، تأميم ثلثي محطة دوراليه للحاويات وهي نسبة تمثل حصة ميناء جيبوتي فيها، مع تصاعد النزاع مع موانئ دبي العالمية الإماراتية.

وقالت الحكومة في بيان لها اليوم الاثنين: “إن تأميم حصة الميناء سيخضعها لإدارة وإشراف وسيطرة الدولة، بعيداً عن تدخل أي شركات أجنبية”.

وبينت الحكومة الجيبوتية أنها “المفاوض الوحيد مقابل موانئ دبي” موضحة أن “أحد الحلول التي تراها مناسبة مع الشركة الإماراتية هو الحصول على تعويض مالي عادل”.

ويأتي قرار التأميم بعد 5 أيام من إعلان موانئ دبي عن إصدار محكمة لندن للتحكيم الدولي، أمراً قضائياً يمنع شركة “بورت جيبوتي أس إيه”، المسؤولة عن إدارة “ميناء دوراليه” للحاويات من إلغاء الاتفاقية مع موانئ دبي.

موانئ دبي تدير ميناء بربرة منذ عام

وفي فبراير الماضي، أنهت حكومة جيبوتي عقد موانئ دبي لتشغيل محطة “دوراليه”، لافتة النظر إلى أنها اتخذت القرار لحماية “السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي” للبلاد.

وأكدت الحكومة الجيبوتية حينها أن قرار التأميم “يأتي لتحقيق مصلحة البلاد القومية”، مشددة على أن “المحطة لن تخضع مرة أخرى لسيطرة موانئ دبي”.

وفي 2014، رفعت حكومة جيبوتي دعاوى تتهم “موانئ دبي” بتقديم مبالغ مالية غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في البلاد، عبد الرحمن بوريه، لتأمين الحصول على الامتياز الخاص بمحطة “دوراليه” للحاويات.

وافتتحت محطة حاويات “دوراليه” في 2009 إذ عمدت موانئ دبي، إلى بناء وتشغيل المحطة التي تربطها مباشرة مع إثيوبيا.

وتعتبر محطة “دوراليه” أكبر محطة حاويات في إفريقيا، ويسهم قطاع النقل بنحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي لجيبوتي، وفق بيانات سابقة للحكومة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق