المظاهرات الشعبية تتوسع في إلى عدة مناطق في ايران

عدن نيوز30 ديسمبر 2017
المظاهرات الشعبية تتوسع في إلى عدة مناطق في ايران

توسع نطاق المظاهرات في إيران ضد السياسات الاقتصادية لحكومة الرئيس حسن روحاني إلى عدة مناطق، واعتقلت قوات الأمن عشرات المتظاهرين، في حين دخلت واشنطن على خط الاحتجاجات، وطالبت بدعم دولي للشعب الإيراني.

وتوسعت الاحتجاجات الجمعة لتشمل عدة مدن رئيسية بينها طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان، بعدما انطلقت الخميس من مدينة مشهد -ثاني أكبر مدن إيران- حيث تظاهر مئات الأشخاص للتنديد بارتفاع أسعار المحروقات وبعض السلع الغذائية وزيادة الضرائب، وقد وُصفت بأنها أكبر من مظاهرات 2009 التي خرجت ضد إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد.

وفي البداية كانت الشعارات والهتافات تركز على انتقاد سياسات الحكومة الاقتصادية، لكن بعضها استهدف أيضا الرئيس روحاني والمرشد علي أكبر خامنئي، كما استهدفت تدخل إيران في صراعات بالمنطقة، خاصة في سوريا.

وقد أظهرت تسجيلات مصورة تردد هتافات ضد خامنئي في مدينة قُمْ ذات القيمة الدينية الكبيرة لدى الشيعة الإيرانيين. وفي هذه المدينة تدخلت قوات الأمن أول أمس الخميس لتفريق المتظاهرين واعتقلت 52 منهم، وفق وكالة فارس.

وفي العاصمة طهران، قال محسن حمداني نائب رئيس شرطة المدينة إن نحو خمسين شخصا تجمعوا في ميدان وإن معظمهم تفرقوا بطلب من الشرطة، في حين تم احتجاز آخرين رفضوا الامتثال.

وفي مدينة كرمنشاه، خرجت أمس مظاهرات لليوم الثاني، وردد المحتجون هتافات تطالب بإطلاق سراح السجناء السياسيين، واعتبرت وكالة فارس أن الاحتجاجات في هذه المدينة تمت بناء على دعوة “معارضين للثورة”.

وفي أصفهان، انضم محتجون ضد غلاء المعيشة والضرائب والفقر والبطالة إلى تجمع نظمه عمال مصنع يطالبون بزيادة رواتبهم. وكانت مدينة مشهد قد شهدت الخميس مظاهرة شارك فيها مئات، ورددوا خلالها شعارات مناوئة للحكومة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق