كوريا الجنوبية تستعد لإنشاء اول محطة نووية في السعودية

محرر 121 سبتمبر 2017
كوريا الجنوبية تستعد لإنشاء اول محطة نووية في السعودية
محطة نووية

عدن نيوز – وكالات:

كشف السفير الكوري الجنوبي لدى السعودية، كوان بيونج ـ أوه، إن بلاده تتطلع لبناء أول محطة نووية في المملكة العربية السعودية، لتكون أول دولة مساهمة في هذا المجال.

وقال السفير الكوري، وفقاً لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، أنه يتوقع أن تبدأ بلاده في إنشاء أول محطة نووية في السعودية مع بداية 2020، بعد أن وقعت كوريا الجنوبية مع الرياض اتفاقية رسمية في 2015 مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لتنفيذ أول مفاعل نووي في المملكة لإنتاج أنواع مختلفة من الطاقة المتجددة.

وكشف كوان، أن وفداً تجارياً من بلاده وصل أمس الأربعاء إلى الرياض، لعقد اجتماعات مع المسؤولين في وزارتي النقل والإسكان لبحث مشاريع مشتركة في قطاعي المقاولات والنقل.

وأشار كوان، إلى وجود 80 شركة كورية جنوبية تعمل في السعودية ومعظمها تعمل في نشاط قطاع المقاولات والبنية التحتية والاستثمارات التجارية.

وأكد السفير الكوري لدى المملكة، أن الوفد سيلتقي الشركات الكورية الجنوبية العاملة في السعودية؛ وذلك لمناقشة المستجدات المتعلقة بالاستثمارات ومستقبلها، ومستوى الشراكات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، الأسبوع الحالي، إنها شاركت في ندوة حول مشروعات للطاقة النووية تنفذها السعودية، على هامش الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أقيمت في فيينا يوم الاثنين 18 سبتمبر الجاري، وتم عقد اجتماعٍ ثنائي مع الجانب السعودي في أعقاب الندوة، وناقش الجانبان المشروعات السعودية لبناء محطات الطاقة النووية.

وقالت المملكة العربية السعودية، إنها ما زالت تجري دراسات جدوى قبل أن تتخذ قراراً بشأن كيفية بناء أول محطات للطاقة النووية في البلاد ومكانها.

 
رابط مختصر