تعرف على تفاصيل خواص GMAIL الجديدة

محرر 211 أبريل 2019
تعرف على تفاصيل خواص GMAIL الجديدة

عدن نيوز – تكنولوجيا:

قبل حلول عيد ميلاد «جي ميل» -خدمة البريد الإلكتروني من جوجل- الخامس عشر، أضافت جوجل الكثير من أدوات الإنتاجية والتعلم الآلي في خدمة البريد الإلكتروني لديها؛ تتضمن الإضافات الجديدة طريقة تمكّن «جي ميل» من كتابة عناوين الرسائل الإلكترونية لك والجدولة الزمنية للرسائل الإلكترونية لتُرسل في وقت لاحق؛ وفقاً لما نشره موقع The Verge الأمريكي.

بالإضافة إلى إعادة التصميم التي صدرت في العام الماضي للخدمة على أجهزة الكمبيوتر وفي وقت سابق من هذا العام على التطبيق الهاتفي، قد يكون من المربك بعض الشيء تناول بعض الخصائص الأحدث في «جي ميل».

ولكننا سنركز على أدوات التكملة الآلية من «جي ميل» مثل الرد الذكي والتأليف الذكي، والمصممين لمساعدتك على توفير الوقت.

أن تترك الجهاز يساعدك على كتابة رسائل البريد الإلكترونية وعناوينها قد يكون غير اعتيادي بعض الشيء، ولكن إذا كنت مستعداً لتجربتها بنفسك على الأقل، إليك طرق أتمتة ردود «جي ميل».

للسماح لخدمة «جي ميل» بإنشاء ردود ونصوص لرسائل البريد الإلكتروني، عليك أولاً السماح بذلك من قائمة الإعدادات. إذا كنت مستخدماً منتظماً لخدمة «جي ميل» «بدلاً من إصدار الحزمة البرمجية «جي سويت»»، إليك ما تقوم به:

على أجهزة الكمبيوتر
  • انقر على أيقونة التروس أعلى اليمين للدخول إلى صفحة الإعدادات.
  • تصفح للأسفل إلى «الرد الذكي» و»التأليف الذكي» واختر «تشغيل» لأي منهما أو لكليهما لتمكين الاقتراحات الآلية.
  • يمكنك كذلك اختيار السماح لخاصية التعلم الآلي تخصيص الاقتراحات بناء على طريقة كتابتك لرسائل البريد الإلكتروني. على سبيل المثال، إذا كنت تبدأ رسالتك لزملائك بعبارة «أهلاً بالفريق» أو «مرحباً بالجميع»، فسيقوم بتخصيص الرسالة آلياً بالعبارة الأكثر استخداماً لديك.
على تطبيق أندرويد أو iOS
  • انقر على أيقونة الهامبرغر أعلى اليسار لفتح قائمة السحب الجانبية. إذا كان لديك حسابات «جي ميل» متعددة مربوطة بالتطبيق، اختر أحدها.
  • تصفح للأسفل إلى الإعدادات، وانقر لاختيار الرد الذكي و/أو التأليف الذكي للتمكين. «التأليف الذكي متاح لتطبيق أندرويد فقط في الوقت الحالي».

إذا كنت تستخدم الحزمة البرمجية «جي سويت»، قد تلاحظ أن خيار تمكين التأليف الذكي غير متوفر. يمكن على مشرف الحزمة البرمجية تمكين هذا الخيار للمؤسسة، لذا تواصل مع المسؤول إذا كنت تريد اختبار هذه الخاصية في العمل.

بمجرد تشغيل الإعدادات، يصبح «جي ميل» مُعدَّاً لاقتراح الردود والمساعدة في إنهاء الجمل تلقائياً بناء على أسلوب كتابتك.

كيف يبدو الأمر؟

بشكل أساسي، بمجرد أن تبدأ الكتابة، سيبدأ «جي ميل» اقتراح الكلمات التي قد تلائم العبارات التي تكتبها.

انتبه إلى أنها لن تظهر دائماً مع كل رسالة إلكترونية تكتبها. ولأن «جي ميل» يحتاج إلى سياق، ستجد خاصية «التأليف الذكي» أكثر انسجاماً عندما ترد على رسالة إلكترونية بعبارات عامة مثل «يسعدني لقاؤك» أو «أتمنى أن تكون بخير». إذا كان لدى «جي ميل» اقتراحات، ستظهر مجموعات نصية بجوار ما تكتبه.

على أجهزة الكمبيوتر، يمكنك الضغط على الاقتراح لقبوله. وفي التطبيق الهاتفي، إذا ظهر اقتراح بكلمة أو عبارة، مرر لليمين لإضافة الاقتراح إلى رسالتك.

وبالنسبة لعملاء الحزمة البرمجية «جي سويت»، بإمكان خاصية التأليف الذكي أيضاً اقتراح عناوين لرسائل البريد الإلكتروني. بدأ «جي ميل» في تجربة ذلك للعملاء منذ 4 أبريل/نيسان، مع إطلاق الخاصية رسمياً بشكل موسع في 23 من الشهر نفسه. ولبدء استخدام هذه الخاصية، يجب على مشرف الحزمة البرمجية «جي سويت» السماح للمستخدمين باستلام تحديث من مسار الإصدار السريع لتجربة تلك الخاصية الجديدة.

بمجرد التمكين، ستعمل مثل خاصية التأليف الذكي العادية. اترك سطر العنوان فارغاً، وابدأ كتابة محتوى الرسالة. وبمجرد العودة لكتابة العنوان، سيقدم «جي ميل» اقتراحاً يمكنك الموافقة عليه بالنقر عليه إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو بالتمرير لليمين إذا كنت تستخدم تطبيقاً هاتفياً.

GMAIL الرد الذكي للردود الجاهزة

يعمل الرد الذكي بشكل أسرع قليلاً من التأليف الذكي. بدلاً من اقتراح كلمات أو عبارات قصيرة، سيقدم «جي ميل» ثلاثة ردود قد تلائم الرسالة التي استلمتها.

على سبيل المثال، إذا استلمت رسالة تذكير بموعد، ستقترح خاصية الرد الذكي ردود مثل «تم التأكيد»، أو «شكراً»، أو «لا يمكنني الحضور».

النقر على تلك الردود لن يرسل الرسالة مباشرة. يمكنك إضافة نص إضافي للرد المقترح قبل الإرسال.

إذا كنت في محادثة بريد إلكتروني مع العديد من الأشخاص، انتبه إلى أن الرد الذكي سيرسل نسخة كربونية (CC) لجميع جهات الاتصال في تلك المحادثة.

سيكون عليك حذف الأشخاص الذين لا تريد إرسال ذلك الرد لهم يدوياً، لذا من الأفضل الاعتماد على خاصية الرد الذي في الرسائل التي تريد إرسالها لجميع من في المحادثة.

هل يجب عليك حقاً استخدام تلك الخصائص؟

اختيار السماح بكتابة رسائل البريد الإلكتروني آلياً قد ينزع عنها الحس الإنساني، كما أنها غير مخصصة لكتابة الرسالة بالكامل عنك.

قد يمثِّل التأليف الذكي والرد الذكي قيمة وفائدة أفضل عند استخدامهما لإضافة عبارات شائعة الاستخدام أو للرد السريع على الرسائل بالتأكيد أو النفي. بالإضافة إلى أن «جي ميل» تحسنت كثيراً في الاقتراحات المقدمة حيث تبدو منطقية في أكثر من 90٪ من الحالات.

إلى جانب ذلك، إذا قمت بتجربة هذه الخصائص ووجدت أنك تفضل كتابة الرسائل والردود بنفسك، يمكنك دائماً العودة إلى الإعدادات وتعطيل تلك الخصائص.

 
رابط مختصر