تعرف على مجموعة من الحيل من شأنها أن تعزز سرعة جهاز الكمبيوتر

محرر 220 مارس 2019
تعرف على مجموعة من الحيل من شأنها أن تعزز سرعة جهاز الكمبيوتر

عدن نيوز – تكنولوجيا:

نشر موقع “أف بي. ري” الروسي تقريرا، استعرض فيه مجموعة من الحيل التي من شأنها أن تجعل جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع.

وقال الموقع في تقريره، إنه بمرور الوقت، يفقد الكمبيوتر أو أي جهاز آخر ميزاته الأصلية، ويتجلى ذلك غالبا في بطء عمل الجهاز، وعدم قدرته على القيام ببعض المهام المعقدة.

وأضاف الموقع أن التحقق من وجود فيروسات في الجهاز من الحيل التي تساعد على تسريع عمل الكمبيوتر، لا سيما أن الفيروسات تمثل المشكلة الأكثر شيوعا التي تواجه أصحاب أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة على حد السواء.

الجدير بالذكر أن وجود فيروس على الكمبيوتر يطيل الوقت المخصص لأي عملية، ويعرقل نظام التشغيل، ويرفع من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية للحاسوب. في هذا الصدد، ولتجنب اختراق بعض الفيروسات لجهازك المحمول، ابحث عن برنامج مكافحة فيروسات موثوق به، وثبته، ولا تنس تحديثه بانتظام.

وذكر الموقع أن جميع البرامج المضادة للفيروسات لها العديد من المزايا والعيوب في الآن ذاته، ويتم تشكيلها عن طريق الجمع بين نظام تشغيل معين مع نظام آخر، لذلك يجب عدم الاعتماد على أحدث برامج الحماية فحسب. فعلى سبيل المثال، لا تتطابق أنظمة الحماية الجديدة مع نسخة مايكروسوفت ويندوز القديمة. وفي هذه الحالة، يعمل الاختيار غير المناسب لبرامج مكافحة الفيروسات على إبطاء جهاز الكمبيوتر، ويقلل من فرص ضمان حماية موثوقة للجهاز.

وأفاد الموقع بأن ذاكرة الحاسوب تعدّ بمثابة مقصورة ممتلئة بجميع أنواع القمامة التقنية والملفات وتوقيت تنزيلها وتاريخها وغير ذلك. وبطبيعة الحال، يحتوي الحاسوب أو بعض الأجهزة الأخرى على ذاكرة كبيرة الحجم، لكن مع مرور الوقت يتقلص حجم هذه الذاكرة، ليصل إلى الصفر. لذلك، يوصى بتفريغ الذاكرة بشكل منتظم باستخدام برامج خاصة لذلك. كما يساعد شراء سعة تخزين جديدة ذات حجم كبير على تعزيز سرعة جهاز الكمبيوتر.

وبيّن الموقع أن أجهزة الكمبيوتر الحديثة والقديمة، على حد السواء، لا تتحمل فتح عدد كبير من البرامج في وقت واحد، لذلك من المستحسن عدم إثقال كاهل نظام الحاسوب، وغلق جميع البرامج التي لا تحتاج إليها، وهو ما سيساعد على تعزيز سرعة الكمبيوتر.

على صعيد آخر، يقوم بعض الأشخاص بتنزيل العديد من البرامج على جهاز الكمبيوتر الشخصي، وربما مجموعة كاملة من البرامج التي لا يستخدمونها، ويتم تثبيتها بسبب الحاجة إليها أو لغرض آخر. في هذا الإطار، وفي حال كنت لا تحتاج إلى هذه البرامج، ولن تستخدمها في المستقبل القريب، فمن الضروري حذفها باستخدام تطبيقات تنظيف الكمبيوتر، واستخدام وظيفة إلغاء التثبيت، الأمر الذي سيعمل على تعزيز سرعة الجهاز.

وأورد الموقع أن ذاكرة أجهزة الكمبيوتر تخزن معلومات لا تحصى ولا تعد، على غرار الصور ومقاطع الفيديو والمستندات، وغيرها من الأمور التي يمكن أن تبطئ من سرعة عمل النظام إلى حد كبير. من هذا المنطلق، من الممكن نقل بعض المعلومات والبيانات إلى محرك القرص الصلب القابل للإزالة، الأمر الذي يتيح لجهاز الكمبيوتر القيام بمهامه بشكل أسرع، ويعمل على توفير مساحة كبيرة لتخزين الملفات. وفي حال كنت لا تحتاج إلى ميزة التشغيل التلقائي للجهاز، فمن الضروري إلغاؤها، وهو ما سيضمن تشغيل الجهاز بشكل سريع، وتنفيذ المهام بشكل أسرع وبكفاءة أكبر.

وأشار الموقع إلى خطأ كبير يرتكبه الكثيرون منا، ويؤثر سلبا على سرعة جهاز الكمبيوتر، ويتمثل في تفعيل وضع السكون على الجهاز بدلا من إيقاف تشغيله ليلا. في الواقع، يمكن القيام بذلك في بعض الأحيان، إلا أن الإفراط في اللجوء إلى هذا الأمر يؤثر على سلامة الجهاز، وعلى قدرته على التعاطي مع المهام. لذلك، يجب إيقاف تشغيل الجهاز؛ لضمان حصوله على القليل من الراحة، ما يعزز معدل سرعته.

علاوة على ذلك، يساعد تثبيت برنامج “سي كلينر”، الذي يستخدم لتحسين أداء الحاسوب وتنظيفه بشكل سريع، فضلا عن تنظيف السجل وحذف الملفات المؤقتة والتخلص من الأخطاء في النظام، وكذلك أداء عدد من الوظائف، على تعزيز سرعة الجهاز.

وفي الختام، نوه الموقع بأن نظام التشغيل يقدم غالبا برامج تشغيل تلقائية، وغالبا ما تكون مناسبة فقط لأحدث الموديلات من أجهزة الكمبيوتر، لكن في حال كان عمر جهازك قد تجاوز ثلاث سنوات فتجنب تثبيت هذه البرامج، وقم بإلغاء برنامج التشغيل التلقائي؛ للمحافظة على الجهاز، وضمان قيامه بمهامه بشكل سريع.

*عربي21

 
رابط مختصر