تعرف على “15” مدهشة عن شركة جوجل في عيدها السنوي التاسع عشر

محرر 21 أكتوبر 2017
تعرف على “15” مدهشة عن شركة جوجل في عيدها السنوي التاسع عشر

عدن نيوز - متابعات:

احتفلت شركة جوجل منذ يومين على طريقتها الخاصة بعيد ميلادها التاسع عشر، فكما اعتدنا من صفحة جوجل الرئيسية إظهار شعار الشركة برسومات وخربشات مختلفة ترمز إلى حدث سنوي معين أو تُمجد ذكرى ميلاد أو رحيل بعض الأيقونات التاريخية المعروفة، احتفلت أيضًا بعيد ميلادها التاسع عشر برسومات وخربشات أقرب منها إلى الألعاب الإلكترونية، حيث قدمت عجلة تدور بسرعة مُحملة بمختلف الألعاب الترفيهية التي يمكن للمرء لعبها على صفحة جوجل نفسها.

ربما يبدو عمر الـ19 صغيرًا بالنسبة لبعض الشركات الكبرى في بعض الصناعات مثل صناعة السيارات، إلا أن في عالم التكنولوجيا فلا بد للشركة التي تصل إلى هذه المدة من الزمن أن تكون  قد سيطرت على حصة مهمة من السوق، لتكون واحدة من عمالقة شركات التكنولوجيا في العصر الحديث، وهو ما حققته جوجل بالفعل وصولًا بعيد ميلادها الـ19.

جمعنا إليكم 15 حقيقة مدهشة عن جوجل بمناسبة عيد ميلادها التاسع عشر:

google celebrates 18th birthday with a doodle amid some confusion over the correct date 696x392 0 - عدن نيوز

1- رسومات جوجل لم تكن مقصودة للترفيه

تأسست الشركة على يد لاري بيج وسرجاي برين عام 1998، حيث صمم الاثنان رسومات وخربشات جوجل “Google Doodles” في البداية على أنها رسالة تعني أن الموقع خارج الخدمة، وذلك بسبب تغيبّهم عن إدارة الموقع في بداية إنشائه بسبب حضورهما مهرجان ترفيهي، ومنذ ذلك الحين أصبحت رسومات جوجل عادة دائمة للشركة، ليست للإبلاغ عن أن الموقع خارج الخدمة، ولكن للترفيه أو للاحتفال بمناسبات سنوية أو لتمجيد بعض الشخصيات الراحلة.

2- عدد الموظفين

لا تكشف الشركات العملاقة في أغلب الأحيان عن أعداد الموظفين الموجودين داخل الشركة، خصوصًا إن كانت إحدى الشركات التي يتمنى الجميع العمل بها، ولكن في عيد ميلاد جوجل التاسع عشر، أعلنت الشركة أنها تضم 72 ألف موظف.

3- أرباح الإعلانات

google domains - عدن نيوز

على الرغم من أن شركات التكنولوجيا مخصصة لخدمات رقمية بعينها، فإنها شركات ربحية في الوقت ذاته، وتدر نسبة كبيرة من أرباحها من الخدمات التسويقية والإعلانية التي تقدمها على منصاتها وتطبيقاتها المختلفة، أما عن جوجل، فهي تعد الشركة الأولى من بين شركات التكنولوجيا التي تدر أعلى نسبة أرباح من الإعلانات، والتي أعلنت نسبتها التي تُقارب 50 مليار دولار من أرباح الإعلانات فحسب، وهي ما تمثل 67% من نسبة أرباح جوجل الرقمية.

bette rgoogle  - عدن نيوز

4- كل الطرق تؤدي إلى جوجل

تمتلك الشركة العديد من المجالات (Domains) ذات الأخطاء الإملائية في كتابة جوجل Google، فإن كتبتها Gogle أو Gooogle فإنك ستصل إلى صفحة جوجل الرئيسية، ذلك لأن الشركة تمتلك العديد من النطاقات أو المجالات في حسابها يجعل من المستخدم الذي يخطئ في كتابة اسم الموقع الصحيح يصل إليه في كل الأحوال.

5- جوجل: محرك البحث الأول

من بين كل محركات البحث الموجودة على الشبكة العنكبوتية، تمتلك شركة جوجل نسبة 90.3% من حصة السوق العالمية وذلك بحسب إحصائيات عام 2016، إلا أنها تراجعت عن تلك النسبة قليلًا في عام 2017 فوصلت إلى 86.8%، ولكها ما زلت تحتل المرتبة الأولى في السوق من حيث كونها صاحبة محرك البحث الأكثر استخدامًا على المستوى العالمي.

6- الآسيويون يسيطرون

diversitythumb - عدن نيوز

على الرغم من كون هذه المعلومة قد تُظهر شركة جوجل بمظهر الشركة المتحيزة أو أحيانًا العنصرية، يتغلب الآسيويون على بقية الأعراق الموجودة من الموظفين من إجمالي 72 ألف موظف، كما يغلب على موظفيها العرق الأبيض والذكور في العموم بشكل أكبر من النساء.

7- سر التسمية
ربما تساءل البعض عن سر تسمية محرك البحث الأشهر في العالم بهذا الإسم، في الوقاع  أخطأ المستثمرون في كتابة اسم الشركة في إحدى المعاملات التجارية وكتبوه “google” بدلًا من “googol”، وظل الاسم بالخطأ الإملائي حتى الآن، والاسم الأصلي “googol” يعني الرقم الرياضي واحد متبوع بمائة صفر.

8- جوجل في مرأب يوتيوب

google alphabet awesome - عدن نيوز

بعض الشركات التابعة لجوجل

بدأت الشركة أيامها الأولى في مرأب السيارة الخاص بـ”سوزان وجيسكي”، وهي التي تتولى منصب المديرة التنفيذية لمنصة يوتيوب الآن، إلى أن الشركة الآن لم تعد تعمل في مرآب، وتمتلك 40 مكتبًا حول العالم، وتمتلك 120 شركة أيضًا، من بينها يوتيوب كشركة تابعة لجوجل.

9- عدد الصفحات

هناك مئات المليارات من أعداد الصفحات في فهرس محرك بحث جوجل، ويبلغ حجمها تقريبًا مليون جيجابايت، يديرها نحو 70 مكتب حول العالم في 40 دولة مختلفة بخلاف المقر الرئيسي للشركة.

10- جوجل تدفع للمتصفحات الرئيسية

تدفع شركة جوجل ملايين الدولارات بشكل سنوي لشركة موزيلا فايرفوكس لكي تجعل من جوجل محرك البحث الأساسي على المتصفح.

11- أندرويد لم يكن نظامًا للتشغيل فحسب

قررت الشركة عام 2007 أن تنافس شركة “آبل” وتقدم هاتفًا محمولًا جديدًا باسم “أندرويد” إلا أنها عدلت عن الفكرة، ليتحول “أندرويد” إلى نظام تشغيل فحسب.

12- ماذا يحدث لو توقف جوجل عن العمل لمدة خمس دقائق؟

wpid screenshot 2013 05 10 22 40 19 11 - عدن نيوز

توقفت بضعة خدمات جوجل الأساسية عن العمل لمدة خمس دقائق في وقت حديث، أدى ذلك إلى انخفاض بنسبة 40% من سرعة الإنترنت على مستوى العالم.

13- لا تكن شريرًا

على الرغم من أن الشعار الأساسي للشركة هو “افعل الشيء الصحيح”، فإن الشعار المشهور على المستوى العالمي للشركة منذ تأسيسها هو “لا تكن شريرًا”.

14- جوجل لها القدرة على تعقبك

جوجل لها القدرة على تحليل سلوك المستخدم الرقمي لأهداف ربحية بحتة، فيمكنها أن تتعقب زيارتك لبعض المواقع، وزيارتك لبعض الإعلانات التسويقية، وتُبلغ الشركات بهذا السلوك الرقمي، وعدد ونوعية الإعلانات التي نقر عليها المستخدم.

15- مليار طلب بحث

يتلقى جوجل مليار طلب بحث بشكل يومي من 20 لغة مختلفة يتم تداولها على صفحة جوجل الرسمية.

إذا أردت أن تتأكد من بعض تلك الحقائق، يمكنك سؤال محرك البحث جوجل نفسه، أو تجريب بعض منها بنفسك، ستجد أن جوجل مليء أيضًا بالكثير من الأسرار المدهشة التي جعلت من هذه الشركة واحدة من أكبر عمالقة التكنولوجيا على مدار تسعة عشر عامًا.

*نون بوست

رابط مختصر