ظاهرة فلكية عجيبة.. سماء الوطن العربي تشهد تساقط شهب التنين

7 أكتوبر 2019
ظاهرة فلكية عجيبة.. سماء الوطن العربي تشهد تساقط شهب التنين

أعلن المهندس ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد مساء غد الثلاثاء ذروة تساقط شهب التنين بحسب موقع صحيفة “سبق” السعودية.

وأضاف أبو زهرة في تصريحات له أنه يمكن متابعة الظاهرة الفلكية بالعين المجردة دون الحاجة لأجهزة رصد خاصة.

وتابع: “هذه الشهب التي تسمى أيضا “التنينيات” تنشط سنويا في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر”.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة “بعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل”.

وأشار إلى أنه “سيكون أفضل وقت لمراقبتها مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن وليس من المنزل والنظر باتجاه الأفق الشمالي لقبة السماء”.

وأضاف أبو زاهرة: في هذه السنة سيكون القمر الأحدب المتزايد موجودًا في قبة السماء بالتزامن مع ذروة شهب التنين مما سيؤثر في رصد الشهب الخافتة وسوف يغرب بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي أما بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

وتابع: بشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالى 10 شهب في الساعة الواحدة ومصدرها الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب “جياكوبوني زينر” والذي اكتُشف للمرة الأولى في العام 1900.

وأكمل: تاريخيا أنتجت “شهب التنين” عواصف شهابية في الأعوام 1933 و1946 حيث سجل آلاف الشهب في الساعة والمذنب مصدرها عاد في 1998 وأيضًا تساقطت بمعدل حوالى 100 شهاب في الساعة ومنذ 8 سنوات في أكتوبر 2011 سجل حوالى 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامنًا مع الشهب في تلك الليلة.

وأوضح أبو زهرة أن السبب في أن تساقط الشهب يكون في بعض الأحيان جيدًا كما حصل في العام 2011 مقارنة بسنوات أخرى يرجع إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب كان في أقرب نقطة من الشمس وذلك يعني مزيدًا من الجزيئات الغبارية المنتشرة على طول مداره عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله.

وتابع: في العام الحالي 2019 لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين ولكن لا يمكن الجزم بما الذي سيحدث بالضبط وعلينا أن نتذكر أن الشهب مشهورة بتحدي التوقعات فهي إما أن تفاجئنا بتساقط مميز أو تكون أقل من التوقعات».

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق