بعد ظهورها في انفجار مرفا بيروت.. ماذا تعرف عن “سحابة الفطر”؟

8 أغسطس 2020
بعد ظهورها في انفجار مرفا بيروت.. ماذا تعرف عن “سحابة الفطر”؟

شهدت سماء العاصمة اللبنانية ظهور “سحابة الفطر” لحظة انفجار المرفأ يوم الثلاثاء، وكأن اللقطة مأخوذة من أحد الأفلام الوثائقية أو السينمائية عندما يحدث انفجار نووي.

وفي الوقت الذي تشير فيه التقارير إلى أن الانفجار نجم عن شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طنًا، موجودة منذ 6 سنوات في مستودع، تبادر الى أذهاننا السؤال فيما إذا كانت “سحابة الفطر الضخمة” تتشكل من الانفجارات الأخرى غير النووية أو بشكل طبيعي؟

لماذا تأخذ السحابة هذا الشكل؟ وهل تصبح بذلك الشكل فقط بعد الانفجار النووي؟ لنكتشف معًا

سحابة الفطر أو عش الغراب أو المشروم

سحابة الفطر أو عش الغراب هي سحابة مميزة على شكل الفطر، تتكون من الحطام والدخان وبخار الماء المكثف وعادة ما يكون ناتج عن انفجار كبير.

لسنا بحاجة إلى سلاح نووي لنصنع سحابة فطرية الشكل، ولكن؛ قد يساعدنا ذلك، أولًا؛ أنت بحاجة  إطلاق كمية كبيرة من الحرارة على نحوٍ مفاجئ، فتؤدي هذه الحرارة إلى تمدد الهواء حول الانفجار فيصبح أقل كثافة، يرتفع الهواء بسرعة مشكلًا فراغً حوله، فيمتص هذا الفراغ الهواء باتجاه مصدر الحرارة، و يسخنه إلى أن يتمدد ويرتفع أيضًا.

هذه الظاهرة تكون مصدر قلق رجال الإطفاء؛ لأن تلك العملية تؤدي إلى دفع الأوكسجين (المساعد على الاحتراق) إلى حريق من الممكن أن ينطفئ وحده لولا ذلك، وفي أغلب الحرائق والانفجارات الصغيرة؛ سيؤدي ذلك إلى عمود مرتفع من الدخان و الهواء الساخن.

في بعض الحالات إن كان عمود الهواء كبيرًا على نحو كافٍ أو آتيًا من مصدر محدد؛ فالهواء في المركز حرارته أكبر بكثير من الهواء على الأطراف، وبذلك سيرتفع بسرعة أكبر من الهواء عند الأطراف؛ مسببا التفاف الحواف نحو الأسفل مشكلة حواف شكل الفطر.

في بعض الأحيان سيتطاير هذا الهواء أو يعود إلى العمود المركزي ليسخن ويرتفع من جديد صانعًا انحناء دائريًّا.

وبما أن الانفجار النووي كبير جدًّا؛ هو أكثر مَيلا لتكوين أشكال الفطر من الإنفجارات الصغيرة.

وأخيرًا؛ الانفجار النووي يرتفع ارتفاعًا كبيرًا جدًّا أكثر من أي انفجار آخر؛ إذ يرتفع عمود الهواء إلى أن يصل إلى نقطة في الغلاف الجوي يصبح عندها الهواء المحيط أسخن بكثير، وفي طبقة معينة من الغلاف الجوي يجد الأوزون طريقه ليشترك في اللعبة.

ويرفع الإشعاع الشمسي الذي الذي يمتصه الأوزون حرارةَ هذا المزيج، ويصبح الهواء المرتفع من الانفجار فجأة ذو كثافة وحرارة مشابهة للهواء المحيط وبذلك؛ بدلًا من أن يرتفع، ينتشر مشكّلًا قبة على شكل الفطر.

قد تشاهد بعض السحابات الفطرية بوضوح في الانفجارات الصغيرة، ولكن يجب حينها أن تكون الظروف مشابهة للانفجار النووي، لأنها تحتاج إلى عمود ذو حرارة مرتفعة من الهواء مع حرارة مركزية وغلاف جوي أبرد منه في مكان التفجير، وسبب ليجعل الهواء المرتفع يبلغ ارتفاعات عالية بسرعة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق