بعد فشله في وقف إطلاق النار باليمن.. غريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن

28 يوليو 2020
بعد فشله في وقف إطلاق النار باليمن.. غريفيث يقدم إحاطته لمجلس الأمن

يقدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الثلاثاء إحاطة جديدة لمجلس الأمن الدولي بعد قرابة أربعة أشهر من فشل مساعيه في وقف إطلاق النار.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر سياسية أن الحوثيين يرفضون مناقشة خطة المبعوث الأممي المعروفة باسم إعلان وقف شامل لإطلاق النار والإجراءات الإنسانية والاقتصادية.

وأضافت المصادر أن المليشيات وضعت شرط الإفراج عن سفن المشتقات النفطية التي يمتلكها تجار وقادة الميليشيات والموقوفة بسبب استيلائها على الأموال المودعة في حساب الرواتب ويتم تحصيلها من رسوم المشتقات النفطية الواصلة إلى موانئ الحديدة استنادا إلى اتفاقات استوكهولم.

وأكدت أن مساعي المبعوث الأممي وصلت إلى طريق مسدود مرجعة ذلك إلى أنها احتوت على قضايا تخص الحل النهائي وهي نقاط «يفترض أن يتم مناقشتها والاتفاق عليها خلال مفاوضات سياسية لا يمكن عقدها قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار».

وبحسب المصادر فإن “ميليشيا الحوثي أرادت توظيف الإعلان لتحقيق أهداف سياسية وعسكرية قبل الانتقال إلى محادثات الحل النهائي التي اقترح المشروع انطلاقها عقب الاتفاق على وقف إطلاق شامل للقتال وتثبيته وتنفيذ الإجراءات الإنسانية والاقتصادية المقترحة”.

تأتي هذه التطورات وسط قراءات مصادر سياسية يمنية تعتقد بأن مساعي المبعوث الأممي وصلت إلى طريق مسدود وأرجعت ذلك إلى أنها احتوت على قضايا تخص الحل النهائي وهي نقاط “يفترض أن يتم مناقشتها والاتفاق عليها خلال مفاوضات سياسية لا يمكن عقدها قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق