إيران.. إعدام مداناً بالتجسس لصالح أمريكا ساعد في تحديد موقع سليماني

21 يوليو 2020
إيران.. إعدام مداناً بالتجسس لصالح أمريكا ساعد في تحديد موقع سليماني

أعدمت السلطات الإيرانية (الاثنين) شخصاً أدين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك المساعدة على تحديد موقع الجنرال قاسم سليماني الذي قُتل بضربة نفذتها طائرة أميركية مسيرة مطلع العام، وفق ما أفاد القضاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن موقع “ميزان أونلاين” المرتبط بالسلطة القضائية الإيرانية، قوله إنه “تم تنفيذ الحكم الصادر بحق محمود موسوي مجد، صباح الاثنين، بتهمة التجسس، لتغلق بذلك قضية خيانته لبلده إلى الأبد”.

وقال الناطق باسم القضاء، غلام حسين إسماعيلي للصحافيين في وقت سابق هذا الشهر، إن مجد تجسس “على أجهزة أمنية عدة؛ خصوصاً القوات المسلحة و(فيلق القدس) وتحركات قاسم سليماني”.

وأدين مجد بتلقي مبالغ مالية كبيرة من كل من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية و”الموساد” الإسرائيلي، بحسب إسماعيلي.

وكان سليماني يترأس «فيلق القدس» المكلف عمليات «الحرس الثوري» الإيراني الخارجية، وقتل بضربة نفذتها طائرة أميركية مسيرة قرب مطار بغداد في يناير (كانون الثاني).

وردت إيران حينها بإطلاق وابل من الصواريخ الباليستية على القوات الأميركية المتمركزة في العراق؛ لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب فضل عدم الرد عسكرياً.

وبينما لم يسفر الهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد عن سقوط قتلى في صفوف الجنود الأميركيين، فإن العشرات منهم تعرضوا لارتجاج في الدماغ.

ويذكر أن مجد هاجر إلى سوريا مع أفراد عائلته في سبعينات القرن الماضي، وعمل مترجماً باللغتين الإنجليزية والعربية في إحدى الشركات، بحسب «ميزان أونلاين». ومع اندلاع الحرب في سوريا اختار البقاء، بينما فرت عائلته.

وأفاد الموقع بأن إلمامه باللغة العربية والجغرافيا السورية جعله مقرباً من المستشارين العسكريين الإيرانيين، وتولى مسؤوليات في مجموعات متمركزة من إدلب إلى اللاذقية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق