العلماء يرصدون كوكبا غريبا في مجموعة شمسية يمطر حديداً سائلاً حارقاً

15 مارس 2020
العلماء يرصدون كوكبا غريبا في مجموعة شمسية يمطر حديداً سائلاً حارقاً

رصد العلماء كوكبا غريبا في مجموعة شمسية بعيدة أحواله الجوية رهيبة على الدوام، إذ إن الفرصة مهيأة بنسبة مائة في المائة لسقوط أغرب الأمطار التي تخطر على البال متمثلة في قطرات من الحديد السائل الساخن لدرجة حارقة.

وقال الباحثون أمس إنهم استعانوا بأداة اسبرسو المستخدمة في البحث عن الكواكب بالتلسكوب الكبير جدا بالمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي لمراقبة كوكب أطلق عليه اسم واسب – 76ب يقع على بعد 640 سنة ضوئية تقريبا من كوكب الأرض. ويبلغ حجم هذا الكوكب مثلي حجم كوكب المشتري أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية ويعد من أكثر الكواكب التي اكتشفت خارج المجموعة الشمسية تطرفا من حيث المناخ والتركيب الكيميائي. وهو ينتمي لنوع من الكواكب يطلق عليه الكواكب الغازية العملاقة شديدة الحرارة، حسب رويترز.

ويقع الكوكب على مسافة شديدة القرب من نجمه الذي يعادل حجمه تقريبا مثلي حجم الشمس. ويدور الكوكب واسب – 76ب في فلك يبلغ ثلاثة أمثال قطر النجم، أي إنه على مسافة أقرب كثيرا من مسافة كوكب عطارد من الشمس. ويواجه الكوكب واسب – 76ب نجمه بجانب واحد مثل القمر الذي يواجه الأرض بجانب واحد. ويزيد ما يستقبله الكوكب من الإشعاع 4000 مرة على ما تستقبله الأرض من الأشعة الشمسية وتبلغ درجة الحرارة على سطحه نهارا 2400 درجة مئوية. وتتسبب تلك الحرارة الهائلة في تبخر المعادن الموجودة على الكوكب وتحمل رياح قوية بخار الحديد إلى الجانب المظلم الأقل حرارة من الكوكب، حيث يتكثف ويتحول إلى قطرات من الحديد السائل.

ويقول ديفيد ارينرايتش أستاذ الفلك بجامعة جنيف ورئيس فريق الباحثين المشاركين في الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر إن أمطار الحديد السائل ربما تكون ملمحا فريدا من ملامح هذه الكواكب شديدة الحرارة.

ويضيف: «الأحوال الجوية المتطرفة التي قابلناها في واسب – 76ب وأشباهه من الكواكب الغازية العملاقة شديدة الحرارة لا توجد في أي مكان من مجموعتنا الشمسية… ومن ثم فإن هذه الأجسام الغريبة معامل فريدة لاختبار نماذجنا المناخية وفهم أكثر أشكال التحول الجوي تطرفا».

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق