بعد 18 سنة من الحرب.. واشنطن توقع اتفاقية سلام مع حركة طالبان

29 فبراير 2020
بعد 18 سنة من الحرب.. واشنطن توقع اتفاقية سلام مع حركة طالبان

وقعت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم السبت اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان في الدوحة يمهد لسحب آلاف الجنود الأمريكيين من أفغانستان ضمن فترة زمنية تمتد لـ14 شهرا.

ويأمل الأفغان أن يؤدي الاتفاق لإنهاء أربعة عقود من النزاعات وفتح باب الحوار بين حكومة كابول والحركة المتشددة بهدف وضع حد للمعاناة في البلد الفقير.

وشارك في حفل توقيع الاتفاق مبعوث الولايات المتحدة الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد والمسؤول السياسي في طالبان الملا عبد الغني بارادار. بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وعشرات وزراء خارجية دول أخرى.

واستكمالا لاتفاق الدوحة، من المفترض أن تبدأ مفاوضات سلام مباشرة غير مسبوقة بين حركة طالبان وسلطات كابول بحلول 10 آذار/مارس.

وقال مسؤول إن “الاتفاق ينص على تاريخ 10 آذار/مارس، لكن علينا أن نكون واقعيين”، بينما رجح مسؤول آخر أن تبدأ المفاوضات في النصف الأول من آذار/مارس وأن تعقد في أوسلو وفقًا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب المسؤولين، فإن التحدي الرئيسي يكمن في صعوبة تشكيل وفد موحد يجمع الحكومة الأفغانية والمعارضة والمجتمع المدني في ظل الخلافات القائمة حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وتعاني أفغانستان من حرب مستمرة منذ أكتوبر/ تشرين أول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”؛ لارتباطها بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق