إنفوجرافيك.. تعرف على الشروط الواجب توفرها في الأضحية

محرر 229 أغسطس 2017
إنفوجرافيك.. تعرف على الشروط الواجب توفرها في الأضحية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، الموافق الجمعة الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، تتركز اهتمامات المسلمين ممن ينوون تقديم الأضاحي على اختيار الأضحية، التي تتطلب مجموعة اشتراطات صحية، ليحصل المُضحّي على أقصى استفادة من لحومها.

ومن شروط سلامة الأضحية عند شرائها، عدم وجود عيوب العرج والعوار وكسور بالأسنان أو القرون أو مقطوعة الأذن، وعدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، وأن تكون العينان لامعتين ولا توجد بهما التهابات أو إفرازات أو احمرار، والتأكد من عدم وجود جرح بالجسم أو طفيليات خارجية.

وبخصوص الماعز والضأن، قال أستاذ الرقابة على اللحوم في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة فتحي النواوي للأناضول: “لابد أن يكون الصوف نظيفًا، لامع الملمس وغير متساقط في بعض أجزاء الجسم ولا يتم نزعه بسهولة، وألا يكون الحيوان هزيلاً (..) يستحسن أن يتم انتقاء خروف نشط الحركة وتجنب الخامل”.

وعن عُمر ووزن الماعز والضأن المثاليين، أشار النواوي إلى أنه يستحسن أن يكون عمره عامًا على الأقل، كي يجد المضحي لحمًا وفيرًا في أضحيته، ولا يقل وزنها الكلي عن 50 كيلوجرامًا، لأنه عند ذبحها تنتج الأضحية نحو 50% من وزنها عظمًا.

أما الأبقار، فإن عمرها يكون في حدود عامين وفق النواوي، ووزنها لا يقل عن 300 كليو جرام عند الشراء.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق