لتكون حاد الذكاء.. 5 ألعاب تسمح لك بذلك

محرر 39 أبريل 2019
لتكون حاد الذكاء.. 5 ألعاب تسمح لك بذلك

عدن نيوز – متابعات:

لا يهم ما تبحث عنه، التعلم أو المرح، فهذه الألعاب البسيطة ستقدم لك الخيارين، لأنها ليست مجرد وسيلة لتمضية الوقت دون عائد، فهي ألعاب تبقيك حاد الذكاء وفي قمة تركيزك، كما تحفز تفكيرك إذا مارستها دوريا لتحسن قدراتك بمرور الوقت، وهذه هي نصيحة البروفيسور ريتشارد كاسيلي أستاذ علم الأعصاب في مايو كلينيك لك اليوم، كما يعدك بمزيد من الأخبار السارة تحت الاختبار إذا داومت على حل ألعاب الذكاء.

كين كين:

تتكون لعبة كين كين من جدول به عدد متغير من المربعات الصغيرة والمقسمة، تحوي بعضها أرقام وعلامات حسابية، وطريقة لعبها تعتمد على ملء الفارغ من المربعات الصغيرة بأرقام معينة، فإذا كان ضلع المربع الأكبر يحوي ثلاثة أرقام فستكون الأرقام المتاحة لك من 1 إلى 3 فقط، أما لو كان بالضلع خمسة مربعات فستستخدم الأرقام من 1 إلى 5 وهكذا.

أهم ما عليك معرفته هو ألا تكرر الرقم في السطر الواحد، وهنا تكمن صعوبة اللعبة بوجود مربعات فيها رقم، أو علامة حسابية لتضع أنت حاصل ضرب أو جمع العملية الحسابية التي ستقوم بها حسب العلامة الموجودة بجانب الرقم، وبالتمرين يمكنك الانتقال من المراحل السهلة للأصعب في اللعبة، وموقع “كين كين بازل” (Kenken Puzzle) يتيح لك فرصة التعلم وممارسة اللعبة.

مكعب روبيك :

لا أحد ينسى هذا اللغز، فقد كان لسنوات هو اللعبة الأكثر مبيعا في العالم، وروبيك هو مكعب بستة أوجه موزع عليها 26 مكعبا صغيرا ملونا، مع العلم أن المربع الأوسط لكل وجه لا يتحرك، ويعد هو محور لون الوجه، فيشكل كل لون وجهة للمكعب، وذلك قبل أن يدور القرص وتصبح مهمة إعادته صعبة.

يدور كل قرص في المكعب يمينا ويسارا بهدف إعادة ترتيب الألوان على وجهات المكعب، والطريقة المثلى لتحقيق ذلك هو تجميع ألوان وجه ثم الانتقال للآخر، وستجد نفسك تجمع أكبر قدر مثل 5 من 9 مكعبات للوجه الواحد حتى تصل إلى الوجه الأخير الذي سيتطلب منك حفظ طريقة حل كل الوجوه لتعيد ما سيتغير لاحقا.

السودوكو:

يعود أصل السودوكو (Sudoku) إلى اليابانيين وهي لعبة تسهل على كل من حاول حلها مما جعلها أكثر الألعاب شعبية في العالم.

ويتكون مربع السودوكو من جدول فيه 99 خانات في أعمدة وصفوف، ومقسمة لجداول أصغر مكونة من 33 خانات، بعضها مملوء بأرقام من 1:9، والآخر فارغ ومهمتك هي ملؤه.

ستعتمد على الأرقام الموجودة مسبقا بالجدول للحل معتمدا على قواعد المنطق دون أن تكرر أي رقم من 1:9 داخل الصف الأطول في الجدول الكبير، ودون تكرار أي رقم من 1:9 داخل العمود الأطول، وكذلك داخل كل قسم صغير في الجدول الأكبر، ليكون عليك اللعب داخل الأقسام الصغيرة مع التركيز على الجدول الأكبر كاملا.

ونصيحة لتسهيل اللعبة حاول البدء بأي صف أو عمود يحتوي على خمسة أرقام أو أكثر وأكمله، ثم انطلق من خلاله لحل البقية.

الكلمات المتقاطعة:

جميعنا يعرف لعبة الكلمات المتقاطعة، فهي الأشهر وجزء لا يتجزأ من أقسام الترفيه في الصحف الكبرى، وتتكون من مربعات بيضاء وأخرى سوداء، للفصل بين الكلمات التي ستكتبها في الصفوف الرأسية والأفقية بعد حل أسئلة مرقمة، مع كلمات دليلية تختلف من ثقافة لأخرى ككتابة الكلمة مقلوبة، أو إيجاد مرادف لها.

واعلم أنك هنا أيضا مقيد بعدد من الأحرف لملء الخانات، مما سيتطلب منك مرونة في الإجابات.

باجل:

تحتاج هذه لعبة باجل (Boggle) لفردين، فهي مكونة من قرص مربع بجدول 4*4، و16 حجر نرد منقوش على جميع جوانبها بالأحرف وستقوم بتحريكها في كل الاتجاهات على القرص.

قبل البدء في اللعب ستجهز المؤقت على هاتفك أو تستخدم ساعتك، لأن اللعبة محددة بوقت هو ثلاث دقائق فقط لتقوم بتحريك النرد في كل الاتجاهات لتكون كلمات رأسية أو أفقية أو قطرية بحد أدنى للحروف وهو ثلاثة فقط بعدد خانات صفوف القرص، ودون تكرار أي حرف في نفس الكلمة.

حاول الاستعانة بورقة خارجية، وسجل فيها كل الكلمات التي جمعتها أنت ورفيقك، لأنه إذا ما تكررت كلمة فإنه سيتم حذفها من النتيجة النهائية للاعب، ليكون الفائز هو من حقق أكبر عدد من الكلمات غير المكررة.

 
رابط مختصر