ماذا تعرف عن موريشيوس؟

عدن نيوز1 يوليو 2017
ماذا تعرف عن موريشيوس؟

* هي دولة أفريقية صغيرة توفر التعليم مجاناً حتى نهاية المرحلة الجامعية يشمل ذلك نقل الطلاب من منازلهم إلى مدارسهم على حساب الدولة. في موريشيوس التعليم خدمة تقدمها الدولة مجاناً للمواطن و ليس سلعة للبيع .

موريشيوس توفر العلاج و الرعاية الصحية مجاناً لجميع مواطنيها و يشمل ذلك حتى جراحات القلب ذات التكاليف الباهظة، و لا يوجد تجار في صحة المواطنين.

* أما عن ملكية المساكن فهل تعلم أن 90% من مواطني موريشيوس يسكنون في منازل مملوكة لهم و لا أسر مشردة أو عائلة تشكو من ارتفاع أسعار الأراضي و مواد البناء.

* دخل الفرد في موريشيوس قد وصل إلى 19600 دولار و لم يتفخاورا بأنهم الأعلى دخلاً في أفريقيا.

* جمهورية موريشوس أغنى دولة إفريقية رغم عدم امتلاكها لموارد طبيعية لا نفط و لا معادن و إنما تعتمد على الإنسان ثم الزراعة و تصدير المنتجات الزراعية بعد تصنيعها والسياحة مورد دخل استثنائي لهذه الدولة.
* الإنفاق العسكري يأتي في هامش الميزانية و الصرف الفعلي على الصحة و التعليم و الخدمات.
* رئيسة موريشيوس د. امينة غريب فقيم عالمة تحمل درجة الدكتوراة في الكيمياء العضوية، و أشهر ماقالته: “أختارتني السياسية و أنا لم أخترها”.
ألفت الدكتورة أمينة غريب فقيم أكثر من 20 كتاباً و 80 بحثاً في علم الأحياء على مستوى العالم.
* يعتبر المسلمون أقلية في جمهورية موريشيوس حيث يشكلون17% فقط من المواطنين و رغم ذلك اختار الشعب رئيسة مسلمة، لأنه مجتمع متعايش في سلام و لا تحكمه النعرات الدينية.
: أحد الأستاذة الجامعيين كتب لطلابه في مرحلة الدكتوراه و الماجستير و البكالوريوس رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب أفريقيا
هذا نصها : تدمير أي أمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ بعيدة المدى..
و لكن يحتاج إلى تخفيض نوعية التعليم و السماح للطلبة بالغش ..!!
فيموت المريض على يد طبيبٍ نجح بالغش..!
وتنهار البيوت على يد مهندسٍ نجح بالغش..!
ونخسر الأموال على يد محاسب نجح بالغش..!
و يموت الدين على يد شيخٍ نجح بالغش..!
و يضيع العدل على يد قاضٍ نجح بالغش..!
و يتفشى الجهل في عقول الأبناء على يد معلم نجح بالغش..!

انهيار التعليم = انهيار الأمة .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق