لن تصدق.. أغلى وجبة في العالم موجودة جنوب السودان!

محرر 120 أكتوبر 2017
لن تصدق.. أغلى وجبة في العالم موجودة جنوب السودان!

عدن نيوز - وكالات:

توصل  تقرير نشره برنامج الغذاء العالمي إلى حقيقة قد تدهش الكثيرين، خلال بحثه حول دول العالم، حيث وجد أن أغلى طبق هو وجبة حساء من البقوليات الكربوهيدرات التي تتكلف 1.2 دولار في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقفز تكلفته إلى 321 دولار في جنوب السودان.

واعتمد التقرير على مقارنة القدرة الشرائية للمستهلكين في جميع دول العالم، من خلال قياس التكلفة النسبية لنفس الوجبة الغذائية في هذه البلدان.

ويقول ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي: “بمقارنة القدرة الشرائية لمختلف الدول، وجدنا عدم مساواة صارخة في القدرة على الحصول على الوجبة الغذائية بين الدول”.

ولجأ اقتصاديو برنامج الغذاء العالمي في دراستهم، إلى المقارنة بين وجبة ثابتة مكونة من البقوليات إلى جانب مقدار من الكربوهيدات ( الأرز أو المكرونة أو غيرهما على حسب الأكلة الاكثر شعبية في كل دولة)، ثم مقارنة تكلفة تلك الوجبة بمتوسط الدخل اليومي للفرد في كل دولة.

وبناء على هذه المعايير، وُجد أن هذه الوجبة تكلف 1.2 دولار في نيويورك، أي ما يعادل 0.6% فقط من متوسط دخل الفرد. بينما بلغت تكلفة نفس تلك الوجبة 8.27 دولار في غواتيمالا و27.77 دولار في نيبال و2.65 دولار في هاييتي.

وجاءت جنوب السودان في مؤخرة القائمة، حيث بلغت تكلفة تلك الوجبة 321.7 دولار، أي ما يعادل 155% من متوسط دخل الفرد.

ويقول بيزلي إن تلك الأرقام التي تنم عن عجز صارخ في الحصول على الطعام في البلدان النامية، توضح لنا أسباب حالات المجاعة التي تنتشر فيها.

رابط مختصر