مكتب التربية بعدن يحتفل باليوم العالمي لغسل اليدين

محرر 125 أكتوبر 2017
مكتب التربية بعدن يحتفل باليوم العالمي لغسل اليدين

عدن نيوز – عدن:

احتفل مكتب التربية والتعليم بالعاصمة المؤقتة عدن صباح اليوم، في مدرسة البيحاني للتعليم الأساسي باليوم العالمي لغسل اليدين بدعم من منظمة اليونسيف، تحت إشراف شعبة التدريب والتأهيل.

وبدء المهرجان الاحتفالي بآي من الذكر الحكيم .. ثم قدمت مدرسة أوسان للتعليم الأساسي فقرة تمثيلية راقصة على إيقاعات موسيقية نالت استحسان الحاضرين.. ثم قدمت مدرسة البيحاني فقرة غنائية بعنوان (النظافة).
وبعد ذلك رحبت فايزة عليوه بالحاضرين شاكرة لهم تفاعلهم ومشاركتهم مدرسة البيحانبي احتفالها باليوم العالمي لغسل اليدين.

ثم ألقت الأستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهل بمكتب التربية والتعليم كلمة حيت من خلالها كل الذين بذلوا جهودا لإنجاح هذه الحملة .. شاكرة مديري المدارس ورؤساء أقسام البيئة في المديريات والمدارس خاصة بالذكر الأستاذة مارسيل محمد عبد الباري رئيسة قسم النشاط البيئي بمكتب التربية والتعليم.

وأكدت المايسة أن حملة اليوم العالمي لغسل اليدين تهدف لحث ملايين الأفراد في العالم أجمع على غسل أيديهم بالصابون.. منبهة أنه يجب رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض.

وأشارت المايسة إلى أن الأبحاث العلمية أكدت أن غسل اليدين بالصابون تقلل نسبة الوفيات الناتجة عن الإسهال بمعدل النصف.. مؤكدة أن غسل اليدين بالصابون بوصفه سلوكا تلقائيا يمارس في المنازل والمدارس ومختلف المجتمعات في العالم من أنجع الطرق وأقلها تكلفة للوقاية من الإسهال والعدوى التنفسية الحادة، ويعد الالتهاب الرئوي، أحد أهم أمراض العدوى التنفسية الحادة، السبب الأول لوفيات الأطفال دون الخامسة إذ يحصد أرواح مايربو من 1،8 مليون طفل سنويا، ويحصد الإسهال والالتهاب الرئوي معا أرواح حوالي 3،5 مليون طفل سنويا بحسب الإحصائيات الطبية.

حضر المهرجان الاحتفالي خالد سيدو مدير عام مديرية صيرة ورائد طه مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية صيرة وعبد الفتاح العودي مدير إدارة الإعلام التربوي بمكتب التربية ومن إدارة الأنشطة بمكتب التربية مديرها خالد هيثم ومارسيل محمد عبد الباري ورائدة عبد العزيز وخالد باسودان.. ومن الجهة الداعمة مان ويل المهندس في قسم في منظمة الشراكة العالمية رابعة المغلس المهندسة في قسم التعليم في اليونسيف بعدن.

 
رابط مختصر