الفنان الكبير أيوب طارش عبسي… مسيرة من العطاء الوطني

محرر 216 أغسطس 2017
الفنان الكبير أيوب طارش عبسي… مسيرة من العطاء الوطني

عدن نيوز - متابعات:

الاسم : أيوب طارش نائف العبسي
تاريخ الميلاد: من مواليد 1942م.
ولد في قرية (المحربي)،في عزلة (الأعبوس)، في محافظة تعز، واستقر في مدينة تعز فنّان مشهور، ملحن،عازف. رحل إلى مدينة عدن سنة 1373هـ/1953م، ودرس فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي، ومن أبرز شيوخه: العلامة المجتهد (محمد بن سالم البيحاني).

اتجه إلى الغناء منذصباه، وكانت أول أغنية غناها بعنوان: “بالله عليك وا مسافر”، من لحنه، وكلمات أخيه(محمد بن طارش)، وقد لاقت هذه الأغنية صدى كبيرًا، خاصة بعد أن أرسلها صاحب الترجمةمسجلة في شريط إلى إذاعة تعز مع جمَّال يدعى (عبدالغني العمشة) سنة 1376هـ/1956م،وبدأت أغانيه تبثُّ، مما أكسبه شهرة سريعة؛ وخاصة لدى المغتربين، بسبب تناول قضاياالاغتراب في كثير منها.

انتقل من مدينة عدن إلى مدينة تعز، وسافر إلى مدينة القاهرة سنة 1394هـ/1974م، ومكث فيها عامين للدراسةالحرة في معهد الموسيقى العربية.

عمل في عدد من الوظائف؛منها: موظف في شركة الطيران اليمنية إلى عام 1389هـ/1969م، ثم موظف في البنك اليمني للإنشاء والتعمير حتى سنة 1421هـ/2001م.

شكَّل مع الشاعر الراحل(عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائيًّا فنيًّا، أنجحته قدرة الرجلين: الشاعروالفنان على انتقاء الكلمة وتطويعها، والتقريب بينها وبين الفصحى، واختيار القالب الموسيقي المناسب؛ فظهرت بسبب ذلك عدد من الروائع الغنائية؛ مثل: “لك أيامي”، و”طاب البلس”، و”مكانني ظمآن”، و”دق القاع”، و”قلبي يسائلني عليك”، غير أن أشهر عمل لهما على الإطلاق هو أنشودة “رددي أيتها الدنيا نشيدي” التي اختيرت نشيدًا وطنيًّاللجمهورية اليمنية.

وفي مجال الأغنيةالوطنية؛ قدم صاحب الترجمة باقة من الأناشيد، وتعامل مع شعراء شتى، غير أن الشاعر(الفضول) هو الأكثر حضورًا في غنائية صاحب الترجمة.

حصل على عدد من الجوائزوالأوسمة؛ منها: وسام (الفنون) من الدرجة الأولى سنة 1399هـ/1979م، ودرع الثقافةسنة 1423هـ/2003م. ويعدُّ مدرسة فنية قائمة بذاتها، جمعت بين الموروث بتطويرهوتحسينه، وبين الإبداعات في مختلف الأغراض الإنسانية والفنية، واتجهت في الآونةالأخيرة نحو التصوف كقيمة روحية ثرية؛ فأبدع صاحب الترجمة في أغانٍ شتى؛ منها أغنية”يا ربُّ بهم” و”جلاء القلب”، وغيرها.

شارك في كثيرٍ من الأسابيع الثقافية اليمنية في تونس، وليبيا، ومصر، والإمارات، والسعودية، والعراق،والسودان.ويعد الفنان ايوب طارش عبسي احد ابرز القامات الغنائية اليمنية وهو ملحن النشيد الوطني للجمهوريةاليمنية،وكان قد اعتزل الغناء قبل ثلاثة اعوام وتحول الى الاناشيد الدينية .

ايوب طارش عبسي فنان يمني استطاع أن يغزل بصوته الحريري معاناة المحبين واحلامهم وينسج منهابيوتاً مخملية تسمو فيها العلاقات الانسانية المليئة بالحب والوفاء للانسان وللارض التي عزف لها فناننا أجمل الالحان وأعذب الكلمات وهو متغنياً بجمالها وجمال وديانها وسهولها وثمارها فأعاد بصوته اليها البعيد وأقترب من جمالها القريب.ت

الفنان ايوب طارش علم من اعلام الفن اليمني الذي اسهم ب شكل كبير بانتشار الاغنية التراثية ومما يميز أيوب عن غيره هي أن أغانيه سواءً الوطنية أو العاطفية أو الاغاني المرتبطة بالزراعة والحصاد والمناسبات الاجتماعية، تظل خالدة في قلوب الناس وعالقة في أذهانهم ومرسومة في خيالهم.

رابط مختصر