توقعات بحصول الأردن على ثلاثة مليار دولار كمساعدات في 2019

8 أبريل 2019
توقعات بحصول الأردن على ثلاثة مليار دولار كمساعدات في 2019
توقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ميري قعوار، أن تحصل بلادها على مساعدات خارجية خلال 2019 بنحو 3 مليارات دولار، وبذات حجم المساعدات للعام الماضي.

وقالت قعوار في تصريح صحافي اليوم الأحد، إن هذا المبلغ يشمل مساعدات مخصصة لخطة الاستجابة لاستضافة اللاجئين السوريين.

وأشارت إلى أن الأردن يعمل على تعزيز الاستقرار المالي والنقدي، ومعالجة مشكلة المديونية وخفض الفجوة التمويلية، وهذا ما تتضمنه مصفوفة الإصلاحات الجديدة التي تعمل الحكومة على تنفيذها، وتم إعلانها خلال مؤتمر لندن لدعم الأردن، الذي انعقد في نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وكانت الحكومة الأردنية وممثلو الدول والجهات المانحة، قد أقرّوا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2019، التي تم إعدادها بجهد تشاركي بين ممثلي كافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، ومنظمات الأمم المتحدة، والدول المانحة، والمنظمات غير الحكومية بحجم إجمالي بلغ نحو 2.4 مليار دولار أميركي.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية، إنه سيتم اعتماد خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية لعام 2019 كمرجعية وحيدة، لتحديد حاجات الحكومة، للحدّ من أثر استضافة اللاجئين السوريين ودعم المجتمعات المستضيفة ودعم الخزينة، وستقوم السفارات الأردنية في الخارج باعتماد الخطة في طلب الدعم، والالتزام بمضمونها من جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية، كمرجعية وحيدة.

ويعتمد الأردن بشكل كبير على المساعدات والمنح الخارجية، وذلك لخفض عجز الموازنة والمساهمة في تنفيذ مشاريع استراتيجية ذات أولوية، إذ تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الخليجية أكبر الداعمين له.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق