الذهب ينخفض بفعل جني الأرباح وارتفاع الدولار

3 أبريل 2017
ذهب
ذهب

تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، بفعل ارتفاع الدولار وإقبال المستثمرين على جني الأرباح بعدما حقق المعدن النفيس أفضل أداء فصلي في عام يوم الجمعة.

وبحلول الساعة 0930 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1246.84 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين هبط الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1248.9 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسة، 0.15% ليبتعد عن أدنى مستوياته في أربعة أشهر والذي سجله الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الجمعة الفائت، إن المجلس قد يعلق زيادات أسعار الفائدة حين يبدأ التخلص من حيازاته من السندات في خطوة قد يستفيد منها الذهب. ويتأثر الذهب كثيرا بأسعار الفائدة؛ لأنها تزيد تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا.

ولم يسجل إنفاق المستهلكين الأمريكيين زيادة تذكر في فبراير/ شباط وسط تأخيرات في سداد المبالغ المستردة من ضريبة الدخل لكن ارتفاع التضخم السنوي بأسرع وتيرة في نحو خمس سنوات يدعم التوقعات بالمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام.

وحقق الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعا بنحو‭‭ ‬‬8.4% على أساس ربع سنوي يوم الجمعة الفائت ليسجل أفضل أداء فصلي في عام مدفوعا في الأساس بالضبابية التي تكتنف سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والانتخابات في أوروبا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 18.20 دولار للأوقية لكنها تظل قرب أعلى مستوى في أربعة أسابيع.

وارتفع البلاتين 0.7% إلى 952.30 دولار للأوقية بعدما سجل أفضل أداء ربع سنوي في عام. وصعد البلاديوم 0.5% إلى 799.25 دولار للأوقية ليسجل ارتفاعا يبلغ 17% منذ بداية العام.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق