مؤسسة النقد السعودي تعلن تخطيطها لإطلاق عملة جديدة

محرر 25 أكتوبر 2017
مؤسسة النقد السعودي تعلن تخطيطها لإطلاق عملة جديدة

عدن نيوز - متابعات:

كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أحمد الخليفي، الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية ستطلق عملة جديدة في المرحلة المقبلة.

وأوضح في مؤتمر صحفي، أن المؤسسة تخطط لإطلاق عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك لمواكبة التطورات العالمية، قائلا: “توجد خطة لوضع عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك لمواكبة التطورات العالمية”.

وقال إن البنك المركزي تلقى ثلاثة طلبات للحصول على تراخيص مصرفية وإن عملية التجهيز لإصدارها بلغت مرحلة متقدمة، دون أن يحدد أسماء الجهات المتقدمة بالطلبات.

وأضاف محافظ مؤسسة النقد أن “ساما” ستنشر متطلبات ترخيص البنوك داخل المملكة قريبا، مؤكدا أن التوقعات إيجابية بشأن نمو الاقتصاد السعودي في الفترة المقبلة، بناء على مؤشرات النصف الأول من العام الجاري.

ورسم مسؤولو البنك المركزي صورة إيجابية للغاية للاقتصاد، قائلين إن النمو سيتعزز على الأرجح وإنهم غير قلقين من انكماش الأسعار.

وتظهر أحدث بيانات رسمية أن الاقتصاد عانى من ركود في الربع الثاني من العام مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع الربع السابق ونمو القطاع الخاص بوتيرة ضعيفة جدا. ونزل معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في آب/ أغسطس عن الصفر للشهر الثامن على التوالي.

لكن الخليفي قال إنه في ضوء مؤشرات النصف الأول من العام الحالي فإنه يتوقع نتائج إيجابية للنمو الاقتصادي في الفترة المقبلة.

وقال مسؤول آخر في البنك المركزي إن البنك غير قلق من انكماش الأسعار لأن الاستهلاك يزيد. كما قال مسؤولون إنهم لا يرون سببا لانخفاض الريال في العقود الآجلة بسوق الصرف وإن السيولة في النظام المصرفي جيدة، ولا توجد مخاوف من القروض المتعثرة في البنوك.

رابط مختصر