صحف السعودية تصف احداث عدن بالتمرد والانقلاب على الشرعية

29 يناير 2018
صحف السعودية تصف احداث عدن بالتمرد والانقلاب على الشرعية

وصفت كبرى الصحف الاخبارية في المملكة العربية السعودية  الأحداث التي شهدتها العاصمة اليمنية المؤقتة عدن – أمس الأحد بالانقلاب والتمرد على الشرعية في المدينة.

وعنونت صحيفة عكاظ في صفحتها الأولى ” بمانشيت عريض يحمل عنوان ” تمرد في عدن ” كما أفردت صحيفة الشرق الأوسط السعودية الصادرة من لندن تقريرا خاصا بالأحداث التي شهدتها عدن أمس بين قوات الشرعية ومليشيات أخرى موالية للمجلس الانفصالي ووصفت الأحداث بمحاولة الانقلاب .

وقالت صحيفة عكاظ ” سيطر الانفصاليون في جنوب اليمن أمس (الأحد) على مقر الحكومة الشرعية في عدن، وسط مواجهات بين الطرفين سقط فيها 15 قتيلا وأكثر من 30 جريحا.

ونقلت الصحيفة اتهام رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر الانفصاليين بقيادة انقلاب في عدن.

وقال بن دغر في تصريحات له أمس: هناك في صنعاء محاولة تثبيت الانقلاب، وهنا في عدن يجري الانقلاب على الشرعية ومشروع الدولة الاتحادية. ودعا دول التحالف العربي، إلى التدخل لإنقاذ الوضع في المدينة، وحذر من أن الأزمة تتجه نحو المواجهة العسكرية الشاملة، مؤكدا أن ما يحدث يخدم إيران والحوثيين.

كما أفردت الصحيفة خبرا آخر بعنوان ” انفصاليو الجنوب يتمردون على الشرعية ” ناقلة تصريحات رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر الذي حذر من مواجهات عسكرية شاملة إذا لم يتم التدخل العاجل لإنقاذ الوضع في المدينة .

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية طالب (السبت) اليمنيين بأن لا يسمحوا للمتربصين بشق صفوفهم وإشغالهم عن معركتهم الرئيسية، داعيا المكونات السياسية والاجتماعية اليمنية إلى الهدوء وضبط النفس وتلافي الفرقة والتمسك بلغة الحوار الهادئ لدحر الانقلاب الحوثي.

وشدد التحالف على أهمية توجيه دفة العمل المشترك مع التحالف لاستكمال التحرير ودحر الميليشيات. وبعد ساعات من المواجهات، طلب الرئيس عبدربه منصور هادي من قواته وقف إطلاق النار فورا والعودة إلى ثكناتها.

وأفاد بيان رسمي صادر عن رئاسة الوزراء أمس، بأن طلب وقف المواجهات يأتي بناء على محادثات أجراها هادي مع قيادة تحالف دعم الشرعية. من جهته أكد مجلس الوزراء اليمني، أن الأعمال التخريبية من قبل المجلس الانتقالي، استهدفت الشرعية والرئيس عبدربه منصور هادي، وأن مطلب إسقاطه إنما يستهدف إسقاط الوحدة.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن شهود عيان في المدينة قولهم ” إن القوات التابعة لعيدروس الزبيدي سيطرت في مديرية خور مكسر على مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وهو قيد الإنشاء، قبل أن تجبرها القوات الحكومية على الانسحاب منه، وأضاف الشهود أن اشتباكات عنيفة شهدها محيط معسكر «جبل حديد» وسط قصف بالدبابات من قبل ألوية الحماية الرئاسية الموالية للحكومة.

وأضافت الصحيفة نقلا من كلمة رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر أمس الأحد وصفه ما يجري في عدن بأنه «انقلاب على الشرعية ومشروع الدولة الاتحادية»، محذرا من «تمزيق اليمن».

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق