مجلس النواب الأمريكي يصوت الخميس على قرار يمنع ترامب من خوض حرب ضد إيران

9 يناير 2020
مجلس النواب الأمريكي يصوت الخميس على قرار يمنع ترامب من خوض حرب ضد إيران

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الأربعاء، أنّ المجلس الذي يهيمن عليه حزبها الديمقراطي سيصوّت، الخميس، على مشروع قرار يمنع الرئيس دونالد ترامب من خوض حرب ضد إيران، بعدما أمر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وقالت بيلوسي: “مخاوفنا لم تتبدّد”، على الرّغم من المعلومات السرية التي اطّلع عليها النواب من مسؤولين كبار في إدارة ترامب، خلال جلسة مغلقة، على الظروف التي أملت على ترامب إصدار الأمر باغتيال سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في غارة جوية أمريكية في بغداد الأسبوع الماضي.

وأضافت أنّه “التزاما منّا بواجبنا بضمان أمن الشعب الأمريكي”، فإنّ مجلس النواب سيصوّت الخميس على مشروع القرار “الذي يهدف إلى الحدّ من الأعمال العسكرية للرئيس ضدّ إيران”.

ومن المقرّر أنّ يتم التصويت على مشروع القرار في اللجنة المختصة في مجلس النواب مساء الأربعاء؛ تمهيدا لإحالته إلى التصويت أمام المجلس بأسره الخميس.

لكن حتى وإن صوّت مجلس النواب على مشروع القرار، فهذا لا يعني أنّه سيرى النور؛ لأنّ مصيره سيكون على الأرجح الوأد في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون الموالون للرئيس ترامب.

وجدّدت بيلوسي انتقادها للرئيس الجمهوري على الأمر الذي أصدره الأسبوع الماضي باغتيال سليماني.

وقالت الزعيمة الديمقراطية إنّ الغارة التي نفّذتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد، فجر الجمعة، كانت “ضربة عسكرية غير متكافئة واستفزازية”، تقرّرت “دون استشارة الكونغرس”.

وأضافت: “لقد أدّى هذا العمل إلى تعريض جنودنا ودبلوماسيينا ومواطنينا للخطر؛ لأنّه أدّى لخطر إحداث تصعيد خطير للتوتر مع إيران”، في وقت أظهر فيه ترامب “أنّه ليست لديه أيّ استراتيجية متّسقة” بهذا الصدد.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق