السعودية تدعو إلى قمة بشأن البحر الأحمر وخليج عدن

محرر 36 يناير 2020
السعودية تدعو إلى قمة بشأن البحر الأحمر وخليج عدن

أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الاثنين، أن الملك سلمان بن عبد العزيز سيدعو “قريبا” إلى قمة لقادة الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.

جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي انطلق اليوم في الرياض، بحسب ما تضمنه مقطع فيديو للاجتماع نقلته فضائية الإخبارية السعودية الرسمية.

ووصف فرحان هذا الاجتماع بـ”الهام”، مشيرا إلى أنه سيتم اليوم إقرار ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية وخليج عدن، دون تفاصيل أكثر عن الدول المشاركة.

وأوضح أن “الميثاق سيرفع إلى القادة لمباركته في اجتماع قمة سيدعو له الملك سلمان قريبا”، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف: “المملكة حريصة على التنسيق والتعاون مع شقيقاتها الدول الأعضاء لمواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بنا من كل جانب”.

ولاحقا، أوضحت وكالة الأنباء السعودية، أن العاهل السعودي استقبل وزراء الخارجية المشاركين بالاجتماع، وهم ممثلون من مصر والأردن وأريتريا واليمن والسودان وجيبوتي والصومال، بخلاف السعودية

وبحث لقاء العاهل السعودي “سبل تطوير التعاون المشترك بين الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وبارك الملك سلمان تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، والتوقيع على ميثاق المجلس، دون تفاصيل أكثر.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية فجر الجمعة، تنفيذ ضربة جوية قرب مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، إضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق