بأغلبية الاصوات.. البرلمان التركي يوافق على ارسال قوات إلى ليبيا

2 يناير 2020
بأغلبية الاصوات.. البرلمان التركي يوافق على ارسال قوات إلى ليبيا

صادق البرلمان التركي الخميس 2-1-2020 على مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا، وذلك لدعم الحكومة الليبية برئاسة فايز السراج في الصراع الدائر في البلد بسبب مليشيات حفتر المدعومة اماراتياً.

وصوت 325 نائبا تركيا لصالح مشروع القانون التي يسمح بنشر قوات في ليبيا لمدة عام واحد، مقابل 184 نائبا صوتوا بالرفض.

ويسمح القانون للحكومة باتخاذ قرار بشأن التوقيت ونوع القوات التي سيتم نشرها.

ووقع إردوغان والسراج مذكرة تعاون أمني وعسكري قبل أشهر، وقد وافق الطرفان على تفعيلها منذ أيام بما يشكل تمهيدا لبدء الدعم العسكري التركي لحكومة طرابلس.

والاثنين الماضي، عرضت الرئاسة التركية على رئاسة البرلمان، مذكرة تفويض بشأن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، حملت توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجاء في مذكرة التفويض، أن الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فبراير/ شباط 2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، قد ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة المتزايدة التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد.

وأوضحت أن مدة التفويض ستكون عاماً واحداً قابلة للتمديد، وفقًا للمادة 92 من الدستور التركي المتعلقة بإرسال قوات عسكرية إلى دول أجنبية.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، معارك مسلحة بعد أن شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة عليها، وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لحفتر، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى حل سياسي للأزمة.