باحثون يعلنون عن اكتشاف طبي قد يساعد في تطوير علاج نوع خطير من السرطان

31 ديسمبر 2019
باحثون يعلنون عن اكتشاف طبي قد يساعد في تطوير علاج نوع خطير من السرطان

كشف باحثون عن توصلهم إلى البروتين المسؤول عن تعزيز نمو سرطان القولون أو الأمعاء بمختلف أنواعه، ما يمهد لتطوير علاج جديد لمحاربة هذا المرض.

وتوصل باحثون إلى أن بروتينا ضارا يدعى “امبورتين-11″، يعزز نمو سرطانات القولون بالتعاون مع بروتين آخر يسبب هذا المرض الخبيث يدعى “بيتا-كاتينين”.

بدوره، قال المشرف على الدراسة، ستيفان أنجرز، إن “النتائج تشير إلى أن امبورتين-11 يعد عاملا أساسيا لعملية نمو خلايا سرطان القولون والأمعاء، وإن إزالته أو تثبيط نشاطه يساهم في منع هذه العملية من الأساس، ما يمهد لنا الطريق لتطوير علاج يحول دون نمو الخلايا السرطانية”.

وشدد الباحثون، وفقا لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، على أهمية إجراء مزيد من الأبحاث لدراسة علاقة بروتين “امبورتين-11” وأنواع السرطان الأخرى، وكيفية الحد من الإصابة بهذا المرض.

وقالت مجلة “ذا هيلث سايت” إن “امبورتين-11” يعزز نمو سرطان القولون من خلال نقل “بيتا-كاتينين” المسبب للمرض إلى نواة خلايا سرطان القولون.

وبيّن الباحثون أن البروتين الذي توصلوا إليه، “يساهم أيضا في ارتفاع مستويات بيتا-كاتينين المسبب لسرطان القولون، الذي يرتبط بحوالي 80% من حالات سرطان القولون والمستقيم”.

وأشار الباحثون إلى أنه عند تجربة إزالة “امبورتين-11” من الخلايا باستخدام تقنية “كريسبر” للتعديل الجيني، لوحظ أن ذلك أدى إلى منع عملية نقل “بيتا-كيتانين”، ووقف نمو الخلايا السرطانية.

وبينوا إ أنه بالإضافة إلى فهم كيفية نمو خلايا سرطان القولون، فإن “التوصل لهذا البروتين قد يساعد في تطوير علاج وطرق أخرى لتثبيط عملية نقل “بيتا-كاتينين”، ما سيساهم في وقف نمو معظم أنواع سرطان القولون والأمعاء”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق