وزارة النفط تعلن استعادة ثقة الشركات الأجنبية ونجاح استئناف تصدير النفط

28 ديسمبر 2019
وزارة النفط تعلن استعادة ثقة الشركات الأجنبية ونجاح استئناف تصدير النفط
عدن نيوز - متابعات:

أعلنت وزارة النفط والمعادن اليمنية أنها نجحت خلال الثلاث السنوات الماضية في تحقيق العديد من الإنجازات شملت استئناف إنتاج وتصدير النفط من عدد من القطاعات والحقول النفطية واستعادة ثقة الشركات الأجنبية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ذلك تحقق من خلال تبني الحكومة اليمنية حزمة من الإجراءات والسياسات المختلفة للمساهمة في تحقيق تعافي الاقتصاد الوطني عقب تأثره نتيجة إشعال مليشيات الحوثي الانقلابية الحرب على الشرعية وانقلابها على العملية السياسية والتسبب بهجرة الشركات وتوقف إنتاج النفط منذ عام 2015.

واستعرض التقرير السنوي لإنجاز خطة وزارة النفط اليمنية للعام 2019 الأعمال والمشاريع المنجزة في قطاع النفط والمعادن خلال الثلاثة الأعوام الماضية ابتداءً بعودة الإنتاج حتى تنفيذ خط الأنبوب الرابط بين القطاعين 5 و 4 في محافظة شبوة.

وأكد التقرير أن عودة أعمال الوزارة والشركات النفطية من خلال استئناف إنتاج النفط من قطاع S2 بمحافظة شبوة بواقع 16 ألف برميل يومياً عام 2018، واستئناف إنتاج النفط من قطاع مالك 9 عام 2019.

مشيرا إلى أنه تم خلال العام 2019 استئناف إنتاج النفط في محافظة مأرب قطاع (18) عبر المشغل الوطني شركة صافر لاستكشاف وإنتاج النفط، وبلغ إنتاج صافر 20 ألف برميل يومياً، يكرر منها 8 إلى 10 ألف برميل محلياً، فيما يتم تصدير المتبقي وكذا تضمنت الإنجازات استئناف الإنتاج من حقول المسيلة في 2019 عبر المشغل الوطني شركة بترو مسيلة لإنتاج واستكشاف النفط، بحوالي 33 ألف برميل يومياً.

وأشار التقرير السنوي إلى عودة أعمال شركة Omv النمساوية، وشركة كالفالي القبرصية، إضافة إلى وجود جهود حثيثة ومتواصلة لاستئناف إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد إستراتيجية جديدة لقطاع البترول تشمل الهيكلة وإصدار قانون خاص باتفاقيات البترول.

وأكدت وزارة النفط وجود مشاريع هامة وإستراتيجية جديدة لتفعيل قطاع النفط تشمل مشروع خط أنبوب نقل النفط الخام بطول 82 كيلومترا.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق