إليك أبرز تطبيقات العام الجديد “2020” التي تدعم خاصيات الذكاء الاصطناعي

19 ديسمبر 2019
إليك أبرز تطبيقات العام الجديد “2020” التي تدعم خاصيات الذكاء الاصطناعي
عدن نيوز – تكنولوجيا:

يوفر هذا التقرير، قائمة من التطبيقات المميزة المهمة للعام الجديد، التي تجمع بين اهتمامات الناس، والتكنولوجيا المتطورة، لتضمن تطبيقات تدعم خاصيات الذكاء الاصطناعي في التعلم، والرؤية الممتعة بالواقع الافتراضي، والتحكم في الهاتف عن بعد، والاهتمامات الصحية المتزايدة التي تهدف لطعام صحي وجسد رياضي، بالإضافة إلى تطبيقات تتعلق بالإبداع وزيادة الإنتاجية، وأخرى مرتبطة بأفضل العروض والخصومات، ومن حسن الحظ أن هذه التطبيقات يمكن تحميلها على أجهزة «أندرويد»، «iOS»، ومنها ما يدعم نظام تشغيل «ويندوز» أيضًا.

1- «Prey».. لتتحكم في هاتفك عن بُعد

كلنا مهددون في أي وقت بسرقة الهاتف، واحتمالية ابتزاز السارق للضحية بنشر صور أو محتويات خاصة أو سرية، قد تضره أو تضر أصدقاء ومقربين منه. ومن هنا لا بد من وجود وسيلة للتحكم في الهاتف عن بعد والتعامل مع تلك البيانات الحساسة أو تشفيرها.

وفي هذه الحالة يوفر تطبيق «Prey» ميزات أمنية ورقمية قد تساعك كثيرًا إذا ما سُرق هاتفك. فالتطبيق يُساعد في تحديد مكان الأجهزة التي جرت سرقتها أو مصادرتها، والتحكم فيها عن بُعد، ومحو البيانات الحساسة بالكامل، فيملك التطبيق خيارات مثل: محو البيانات بالكامل، وغلق الشاشة، وتغيير كلمة السر الخاصة بالهاتف، والتحكم في بعض الملفات في الهاتف.

كذلك يحتوي التطبيق على خصائص تمنع غلق الهاتف أو إلغاء تثبيت التطبيق إلا بعد إدخال كلمة السر، وإذا انقطع الإنترنت عن هاتفك يملك التطبيق خاصية تُتيح لك إمكانية التحكم في الهاتف من هاتف آخر عن طريق رسائل«SMS». التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS».

2- «Twitch».. بث حي لألعابك المفضلة

شهدت الفترة الأخيرة اتجاهًا متناميًا نحو الألعاب، فأصبح هناك ملايين في العالم الآن من مختلف الجنسيات منصبون على ألعاب، من أشهرها: «PUBG»، و«Fortnite»، و«FIFA»، وغيرها من الألعاب التي تلقى انتشارًا واسعًا ذات طابع عالمي بين شباب العالم.

فإذا كنت من عشاق هذه الألعاب وغيرها، وتريد أن تُظهر تميزك وأداءك الاستثنائي، فيمكنك باختصار توثيق لحظات لعبك في بث حي ومباشر، يمكن لمحبيك مشاهدته مباشرةً ومتابعته بعد الانتهاء منه.

ومن أبرز التطبيقات التي توفر تلك الخاصيات المميزة، تطبيق «Twitch» ذلك التطبيق الذي يوفر إمكانية البث المباشر للألعاب، بل متابعة الأحاديث التي تدور بين اللاعبين، وباستخدامه يمكنك ليس فقط البث المباشر في أثناء ممارستك للعبتك المفضلة، بل أيضًا يمكنه تطوير أداءك في اللعبة حينما تشاهد من هم أفضل منك على المستوى العالمي، وأيضًا يمكنك تقييم أداءك على مستوى أكثر عالمية بعيدًا عن المستوى المحلي.

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS» و«ويندوز».

3- «Andy».. دردشةإنجليزية بلا حرج

يوفر تطبيق «Andy – English Speaking Bot» طرقًا ومزايا متنوعة لتعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وكلماتها، من خلال توفير بوت للدردشة، يعمل بشكل تفاعلي عن طريق الذكاء الاصطناعي ويمكنك من خلاله ممارسة الإنجليزية بشكل عملي، وعمل جلسات دردشة طويلة أو قصيرة معه.

المميز أيضًا في البوت أنك لا تستطيع فقط إجراء محادثات عادية معه؛ وإنما أيضًا تستطيع أخذ دروس يومية منه في قواعد اللغة وطريقة استخدام بعض المصطلحات، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تعليمك كلمات جديدة تسأله عنها ليجيبك بأمثلة عملية تستطيع من خلالها فهم الكلمة، كما لا يُمرر البوت أخطاءك الكتابية أو النحوية، فهو يُصحهها لك، ويفهمك أيضًا لماذا هي صحيحة، وبذلك يطورك في مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، ويُطورك أيضًا في مهارتي التحدث والاستماع من خلال الرسائل الصوتية.

البوت يشبه معلم اللغة الإنجليزية الخاص بك، لكن المميز أيضًا في البوت أنه بعكس مدرسك، متاح دائمًا للحديث معك في الوقت الذي تريده أنت. ولن يوبخك أو تشعر بالخجل إذا ما أخطأت.

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS» و«ويندوز».

4- «‎Samsung Health» لطعام صحي وجسد رياضي

الوزن المثالي والجسد الرياضي والطعام الصحي، أصبحت أحلامًا تراود الكثيرين الآن، وأضحت من أولويات العصر الحالي، والاهتمام بها أصبح في معدل متزايد، فزاد الاهتمام بالطعام الذي نأكله ومكوناته ومدى إفادتها للجسد، وحجم السعرات الحرارية الذي يحمله.

ولذلك إذا كانت أهدافك في العام الجديد الحفاظ على جسد رياضي وطعام صحي للتخلص من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة؛ فقد يُساعدك كثيرًا تطبيق «‎Samsung Health» ذلك التطبيق الذي أخرجته شركة «سامسونج» الشهيرة مع زيادة الاهتمام العالمي بالصحة.

ويوفر التطبيق مزايا عديدة وطرقًا لقضاء يوم أفضل، فيحدد لك أنشطة رياضية لممارستها مثل المشي والجري، والسباحة، وركوب الدراجات، وغيرها، ويرصد مدة الممارسة اليومية، فمثلًا إذا كانت الرياضة هي المشي يحسب التطبيق عدد الخطوات التي مشاها المستخدم، ويخلق التطبيق بيئة تنافسية مع غيرك من مستخدميه حول العالم، بمقارنة نشاطك بهم.

ذلك يحدد التطبيق ساعات النوم المثالية، والمعدل المناسب لشرب المياه ووضعها أهدافًا يسعى إليها المستخدم يوميًّا، كذلك من أهم مميزات التطبيق أن تضع حدًّا للسعرات الحرارية للأطعمة التي تود تناولها يوميًّا في الوجبات المختلفة. ويمكنك تحديد ما ستأكله في كل وجبة ليوفر التطبيق بدوره عدد السعرات الحرارية لكل وجبة والإجمالي اليومي، ومكونات الوجبات وقيمتها الغذائية، مما يعينك على تناول الطعام الصحي المناسب لك.

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS».

5- «Dinner Ideas».. لوجبات يومية مختلفة

تُعد إحدى العقبات التي تقف أمام أي حمية غذائية، هو عدم توفير خيارات لوجبات متنوعة يستطيع الفرد من خلالها أن يواظب عليها في نظامه الغذائي، ذلك النظام الذي عادةً ما تكون وجباته متكررة وتقليدية.

ولذلك فإن تطبيق «Dinner Ideas» قد يساعدك في هذا الجانب، إذ يوفر لك التطبيق أفكارًا لوجبات بشكل يومي أو أسبوعي حسب طلبك، من خلال البوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وتستطيع أن تتحدث معه لاقتراح وجبات معينة، كما يمكنك مثلًا أن تكتب له أحد أنواع الطعام، مثل الدجاج على سبيل المثال، وتترك له المجال ليوفر لك وصفات مختلفة لأطعمة تحتوي على الدجاج وطرق عملها، وبذلك يوفر التطبيق إجابة أفضل لسؤال ماذا ستأكل اليوم؟ غير إجابة «أي شيء»!

التطبيق متاح على الأجهزة الإلكترونية التي يمكنها تحميل (تطبيق ماسينجر).

6- «VR Player» لعيش لحظات استثنائية في أولمبياد طوكيو 2020

يذهب مستقبل التطبيقات نحو فكرة الواقع الافتراضي لدرجة تُشعرك أنك حرفيًّا  في قلب الحدث، ومن التطبيقات المميزة في هذا الجانب تطبيق «VR Player»، الذي يتيح لك مشاهدة مقاطع فيديو وعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد.

ويحمل أيضًا خصائص مميزة تمكنك من مشاهدة مقاطع الفيديو التي تحب بزوايا 360 درجة، فبدلًا من أن تسافر إلى بلد بعينها يمكنك أن تختار «فيجي» معينًا وتعيشه كأنك جزء منه، فلو كنت رياضيًّا قد تجد متعة أكبر في استخدام التطبيق عام 2020، لعيش أجواء أولمبياد طوكيو 2020، وكأس أمم أوروبا 2020، من خلال إعادة عيش بعض اللحظات المفضلة بخاصية الواقع الافتراضي، فتطبيقات الواقع الافتراضي تحمل متعة خاصة وإحساسًا استثنائيًّا لمشاهدة أحداث بطريقة مختلفة عن الطرق التقليدية المألوفة.

التطبيق متاح على أجهزة «أندرويد» و«iOS» و«ويندوز».

7- «Doorbell».. لقياس آراء الجمهور بفاعلية

يتزايد الاهتمام بالمحتوى الإلكتروني وتسويقه بشكل متصاعد، ولذلك أصبحت دراسة الجمهور واتجاهاته من أولويات الشركات الحديثة، ويُساعد في هذه الجوانب تطبيق «Doorbell» الذي يعتمد بشكل أساسي على قياس «رجع الصدى» (الفيدباك-Feedback) لمستخدمي المواقع الإلكترونية ومعرفة آرائهم وملحوظاتهم، باستخدام التقنيات الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، ومدعم بمنظومة كاملة لأشهر أنظمة إدارة المشروعات.

وقد نال التطبيق ثقة أكثر من 1400 عميل يتعاملون معه، بينهم الأمم المتحدة، ويرتبط التطبيق بمديري الشركات والمطورين بشكل أكبر فهو أكثر تخصصًا، وليس عامًّا. فقد لا يكون استخدامه من الأهمية الكبيرة للمستخدمين العاديين، ولكنه يساعد في تحسين الخدمات لعموم الناس بشكل غير مباشر، عندما تحسن الشركات خدماتها باستخدام التطبيق.

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS».

8- « Evernote».. محفظة واحدة لكل أفكارك

قد يجد البعض شيئًا من المعاناة في الطرق التقليدية لتدوين الملاحظات وحفظها، والمزعج أكثر أن ما كتبته على هاتفك قد لا تجده على جهاز الكمبيوتر خاصتك، وأحيانّا تجد صعوبة أكبر في تدوين الملاحظة كتابةً وتفضل أن تدرجها صوتيًّا. ولذلك فقد وفّر تطبيق «Evernote» حلًّا لكل هذه المشكلات، فهو واحد من أفضل تطبيقات الإنتاجية الذي يساعدك على تنظيم أعمالك والتخطيط لها، وإنشاء قوائم مهام خاصة، ويساعدك على تذكر المهام وعدم نسيانها، فببساطة يمكنه جمع كل المهام والملاحظات في مكان واحد.

للمميز في التطبيق هو أنه يستخدم مجموعة متنوعة من الوسائط. لتدوين الملاحظات، فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء ملاحظات في شكل نصي، أو مكتوب بخط اليد، أو رسومات، أو صور، أو صوت، أو فيديو، أو ملفات بي دي إف، أو قصاصات ويب. أحد أهم ما يميز التطبيق أيضًا أنه يدعم  تقنية «cloud». وهذا يعني أنه يمكنك مزامنة المحتوى عبر جميع أجهزتك من أجهزة الكمبيوتر إلى الأجهزة اللوحية والهواتف. بمعنى آخر، إذا بدأت مهمة على جهاز ما، يمكنك إكمالها بسلاسة على جهاز آخر.

التطبيق متاح على أجهزة «أندرويد» و«iOS» و«ويندوز».

9- «Brainsparker».. للوصول لأفكار إبداعية

نحتاج أحيانًا في رحلة الوصول لحلول إبداعية إلى بعض العشوائية للوصول للحظة التنوير، وفي هذه الحالة نعتمد على ما يُسمى بطريقة «العصف الذهني»، تلك الطريقة التي عندما نسلكها نكتب ما يجول في ذهننا على ورقة ونحاول ربطها بالمشكلة للوصول إلى حل إبداعي.

وفي هذا الصدد، يحاول تطبيق «Brainsparker» تطوير عملية العصف الذهني، وتسهيل الوصول إلى حلول إبداعية؛ إذ يحتوي التطبيق على 200 بطاقة مثيرة للتفكير، تتضمن: عبارات وكلمات وصورًا وتساؤلات وأفعالًا، تساعد عند ربطها على الوصول للحظة الإلهام والحل الإبداعي، ويمكن من خلال هزة بسيطة للجهاز خلط حزمة من البطاقات وإنتاج بطاقة جديدة قد تتضمن الحل الإبداعي أو وسيلة تقربك من الوصول إليه.

وتنصح صحيفة «نيويورك تايمز» باستخدامه وتقول: «استخدمه؛ لإثارة الدماغ مبكرًا بفكرة عشوائية مثيرة» فيما تقول صحيفة «فوكس نيوز»: «حاول استخدامه.. من يعرف ما يمكن أن تصل إليه من خلاله!»، فيما ينصح تطبيق «آب أدفيس» المتخصص في تزكيات لاستخدام التطبيقات: «يمكن أن يستخدم التطبيق كل شخص، من المدربين للمعلمين والكتاب وحتى رجال الأعمال».

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS».

10- «Coffitivity».. اخلق أجواء العمل التي تريد أينما كنت

إذا كنت من عشاق العمل في أثناء الوجود خارج المنزل، والاستماع إلى بعض الضوضاء الخافتة الصادرة من الجالسين بجوارك في أثناء مكوثك على المقهى مثلًا، فإن تطبيق «Coffitivity » قد يكون مناسبًا جدًّا لك؛ إذ يُحضر التطبيق أجواء المقهى وأنت جالس في منزلك، دون أن تدفع أموالًا لمشروبات المقهى!

يوفر التطبيق خلفية صوتية لأماكن خارجية يمكن تشغيلها في أثناء العمل، تساعد على زيادة الإبداع، ويعتمد التطبيق على دراسة علمية جرت في جامعة شيكاغو الأمريكية، تفيد بأن «التعرض لمستويات معتدلة من الضوضاء المحيطة يُساعد على زيادة الإبداع والإدراك الإبداعي».

التطبيق متاح على أجهزة: «أندرويد» و«iOS».

«يا بلاش».. 5 من أهم تطبيقات العروض والخصومات

إذا كنت من عشاق تتبع العروض والخصومات والتخفضيات التي تطرحها المحال والعلامات التجارية الكبرى في بلدك، قد تجد بعض الملل والصعوبة في فتح العديد والعديد من العلامات التجارية لمعرفة الخصومات والعروض التي تطرحها في المواسم والمناسبات.

ولذلك يوفّر تطبيق «يا بلاش» خدمة مميزة لك تختصر عليك الطريق، وتُطلعك بتحديث دوري لأهم العروض والخصومات لانتقاء أفضل سعر للمنتج الذي تريد شراءه، ويتوفر التطبيق في أكثر من بلد عربي، من أبرزها مصر والسعودية، ويشبه ذلك التطبيق أيضًا تطبيقات أُخرى مثل: تطبيق «فييدز» وتطبيق «تخفيضات»، وتطبيق «مجلة العروض»، تلك التطبيقات المتوفرة في أكثر من بلد عربي.

وإذا كنت تود شراء سلع معينة من أسواق غير عربية، أمريكية على سبيل المثال، فقد يُساعدك تطبيق «Mona»، ذلك التطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويعد مساعدًا شخصيًّا جيدًا لك في عملية التسوق الإلكتروني، لأفضل المحال والعلامات التجارية العالمية، وأيضًا أفضل «الأسعار» كما يصف التطبيق نفسه، ويتعامل التطبيق مع أكثر من 300 بائع تجزئة، ويوفر لك يوميًّا أفضل 20 عرضًا وخصمًا في اليوم.

وأحد أبرز مميزات التطبيق الذي عمل في تطويره موظفون سابقون في «أمازون»، خاصية «Missions» التي يمكن من خلالها أن تحدد طبيعة المنتج وشكله وسعره ونوعه وغيرها من خصائصه، ليبدأ هو في مهمة بحثية على المتاجر الإلكترونية لتلبية طلبك.