تقرير حقوقي يوثق حالات الإنتهاك في اليمن خلال نوفمبر المنصرم

17 ديسمبر 2019
تقرير حقوقي يوثق حالات الإنتهاك في اليمن خلال نوفمبر المنصرم

وثق تقرير حقوقي حديث “1224” حالة انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن خلال شهر نوفمبر المنصرم.

وأوضح فريق الرصد التابع لمؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وحقوق الإنسان في تقريره الشهري حول وضع حقوق الإنسان خلال شهر نوفمبر الماضي أن هذه الإنتهاكات الحقوقية توزعت بين القتل المباشر والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي طال المدنيين بالإضافة إلى تهديدات زراعة الألغام وجرائم القنص التي مازالت تطارد المدنيين وتقلق مضاجعهم، وعلى وجه الخصوص في مناطق المواجهات، وانفجار المقذوفات وقذائف الهاون التي تطلقها جماعة الحوثي على القرى والمدن الآهلة بالسكان، واقتحام وتفجير المنازل السكنية الخاصة بالمواطنين، بالإضافة إلى المباني والمنشآت الحكومية والخاصة وما في حكمها.

وتطرق التقرير إلى حالات التسريح القسري من الوظيفة العامة، وإغلاق العديد من المنشآت الصحية، كما تناول التقرير الزيادة المرتفعة في حالات الانتحار والاغتصاب.

ورصد الفريق 71 حالة قتل وإصابة خلال شهر نوفمبر، بينهم 38 رجلًا و7 نساء و4 أطفال، فيما أصيب 22 مدنيًا منهم 20 رجلًا وامرأة واحدة وطفل واحد.

وأورد التقرير بعض الحالات التي توفت دهسًا نتيجة الاستهتار بأرواح الأبرياء من الأطفال المدنيين، كما أصيب طفلان وامرأة واحدة بإصابات خطيرة نتيجة تعرضهم لرصاص قناص.

وبحسب التقرير فقر راح ضحية زراعة الألغام 16 مدنيًا، بينهم 11 رجلًا و امرأه واحدة و4 أطفال، وأصيب 34 من المدنيين بينهم 18 رجلًا و6 نساء و10 أطفال.

وأورد التقرير بأن 36 مدنيًا ما بين تقتيل ومصاب راحوا ضحايا القذائف المميتة والعبوات الناسفة، حيث راح ضحيتها 10 رجال و6 أطفال و امرأة واحدة، وأصابت 19 مدنيًا، بينهم 11 رجلًا وامرأتين و6 أطفال.

وأشار تقرير فريق الرصد بمؤسسة شركاء إلى تصاعد عدد المنتحرين في شهر نوفمبر من عام 2019 حيث وصل عدد المنتحرين إلى 5 حالات انتحار منهم شابان و3 أطفال.

كما أشار إلى تعرض 4 حالات للاغتصاب، حيث تعرض رجل للاغتصاب والتصفية الجسدية، وتعرضت امرأة لحالة اغتصاب، بالإضافة إلى إغتصاب طفلين، لكن التقرير لم يوضح أماكن هذه الإنتهاكات.

كما تعرض مواطنان اثنان للقتل بواسطة الطيران المسير “الدرونز” الأمريكية بحجة انتمائهم لتنظيم القاعدة في اليمن، وقتل 10 مواطنين وأصيب 18 آخرين بينهم طفل واحد بضربات طيران التحالف.

وبخصوص المحافظات التي تصدرت انتهاكات حقوق الإنسان خلال شهر نوفمبر الماضي، أوضح التقرير بأن محافظة إب تصدرت المحافظات في انتهاك حقوق الإنسان بواقع 818 انتهاكًا، ثم تلتها محافظة الضالع بواقع 155 انتهاكًا، و جاءت محافظة صنعاء بالترتيب الثالث بواقع 72 انتهاكًا تلتها محافظة تعز بواقع 51 انتهاكًا، ثم محافظة صعدة بواقع 29 انتهاكًا، ثم محافظة مأرب بواقع 25 انتهاكًا.

وجاءت محافظة الحديدة بالترتيب السابع بواقع 20 انتهاكًا، ثم تلتها محافظة عدن بواقع 16 انتهاكًا، ثم محافظة أبين بواقع 10 انتهاكات، ومحافظة لحج بواقع 8 انتهاكات، ومحافظة البيضاء بواقع 6 انتهاكات، ومحافظة ذمار بواقع 6 انتهاكات، ثم محافظة حضرموت بواقع 4 انتهاكات، ومحافظة المحويت بواقع 4 انتهاكات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق