البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام يكشف في مؤتمر دولي عن توسع حقول الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية

27 نوفمبر 2019
البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام يكشف في مؤتمر دولي عن توسع حقول الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية

كشف البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، عن توسع حقول الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية في المدن والقرى والطرقات والمنشئات العامة ومصادر المیاه ومناطق الرعي والزراعة في عدد من المحافظات.

وأوضح مدير البرنامج العميد الركن أمين العقيلي، في كلمة بلادنا التي القاها ،اليوم، في مؤتمر الاستعراض الرابع لمراجعة اتفاقية حضر الألغام المضادة للأفراد، المنعقد في مدينة اوسلو النرويجية،بأن (المشروع السعودي لنزع الألغام – مسام) تمكن بالشراكة مع البرنامج ، منذ یونیو ۲۰۱۸ وحتى أكتوبر 2019 ، من اكتشاف وتدمیر عدد ( ۱٬٦٤۲ ) الغام مضادة للأفراد وعدد ( ٤۳٬٥۷٦ ) الغام مضادة للأليات والغام مرتجلة وعدد ( ٤٬۰٤۰ ) من العبوات الناسفة وعدد ( ٥٦٬۷۲۲ ) من مخلفات الحرب والقذائف الغیر منفجرة.

وأشار الى ان ما تم إنجازه ضمن الفترة (ینایر – أكتوبر ۲۰۱۹ م) من فرق النزع والتطھیر UNDP المدعومة من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بلغت( ٥۳۲ ) ألغام مضادة للأفراد، وعدد ( ۹٬۰۸۱ ) الغام مضادة للألیات وعدد ( ۱۱ ) الغام بحریة وعدد ( ۲٥٬۸٤۲ ) من مخلفات الحرب والقذائف الغیر منفجرة.

وذكر في كلمته بان اليمن تقدمت بطلب التمدید للبرنامج، لمدة ثلاث سنوات حتى تاریخ ۱ – مارس ۲۰۲۳، بهدف تحدید حجم المشكلة الفعلية إزاء المادة الخامسة من اتفاقیة حضر الألغام المضادة للأفراد.

واستعرض مدير البرنامج التحدیات التي تواجه الحكومة اليمنية، واهمها الانقلاب الحوثي المدعوم من ايران، الذي تسبب في زراعة الألغام، وتوسع المناطق الملغمة، وظھور الغام مرتجلة وعبوات ناسفة مرتجلة تعمل بالأشعة تحت الحمراء وعن بعد، وبواسطة ریموت كنترول والغام مضادة للدبابات وتحویلھا الى مضادة للأفراد بواسطة توصیلھا بدواسات كھربائیة وظھور الغام بحریة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق