إيران تنتهك ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا والحكومة تندد

19 نوفمبر 2019
إيران تنتهك ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا والحكومة تندد

دانت الحكومة اليمنية قيام النظام الايراني بالاعتراف بممثل جماعة الحوثي وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران.

واعتبرت وزارة الخارجية اليمنية في بيانا لها اليوم الثلاثاء، قيام النظام الإيراني بالاعتراف بممثل جماعة الحوثي وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية، مخالفة صريحة وواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني لا سيما القرار 2216، وفقا لوكالة “سبأ” الحكومية.

وحملت وزارة الخارجية النظام الإيراني، مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ الذي يؤكد تورط إيران في دعم جماعة الحوثي واعترافها بها وكذا مسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقولة وغير المنقولة، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني المشين.

ودعت الخارجية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول.

وفي منتصف اغسطس الماضي أصدرت جماعة الحوثي، قرارا بتعيين إبراهيم محمد محمد الديلمي سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى إيران.

وكانت إيران تنفي علاقتها بجماعة الحوثي وتعترف بالحكومة الشرعية طوال السنوات الماضية، غير أن القبول بوجود تمثيل للجماعة في طهران يقدم دليلا واضحا على تورط إيران في الصراع الدائر في اليمن من خلال دعمها لجماعة الحوثي طوال السنوات الماضية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق