المونيتور: اتفاق الرياض خلق أصداءً متفاوتة في الشارع اليمني (ترجمة خاصة)

Editor19 نوفمبر 2019
المونيتور: اتفاق الرياض خلق أصداءً متفاوتة في الشارع اليمني (ترجمة خاصة)

قال موقع المونيتور الأمريكي أن توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية وما يسمى بالمجلس الانتقالي الذي يتلقى التمويل والدعم من الإمارات، قد خلق أصداءً متفاوتة في الشارع المحلي في اليمن.

واستطلع الموقع الأمريكي أراء الشارع اليمني، وأكد أن جميع من قابلهم في مناطق سيطرة الحوثيين إما أنهم رفضوا إبداء رأيهم في الاتفاق خوفاً على أنفسهم أو أنهم أبدوا تأييداً لوجهة الطرح التي تبنها المليشيات الحوثية، والتي وصفت الاتفاق بأنه ولد ميتا.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة مؤلفة من 24 وزيرا في غضون 30 يوما بعد التوقيع، تشكل مناصفة بين الشمال والجنوب.

وقال المحلل السياسي أحمد الوجيه: “إن اتفاقية الرياض تهدف أولاً وقبل كل شيء إلى تقاسم المصالح.. الاتفاق يوحد بين الانتقالي والحكومة الشرعية ضد الحوثيين”.

اتفاقية الرياض ليست الأولى من نوعها التي ترعاها المملكة العربية السعودية. سبق للمملكة أن رعت مبادرة مجلس التعاون الخليجي الموقعة في نوفمبر 2011 ، والتي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح وسمحت للمملكة العربية السعودية بالإشراف على مؤتمر الحوار الوطني.

وقال نصر الجرادي وهو طالب بجامعة صنعاء: “سيؤثر اتفاق الرياض سلبًا على الشعب اليمني ، وخاصة أولئك الذين جربوا نتائج المحادثات السابقة التي رعتها السعودية”.

وأضاف: “لقد رأينا مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي كان لها آثار سلبية”.

وفي مقال افتتاحي بعنوان “التوقيع على السيادة” نشر في 10 نوفمبر ، أشار مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية إلى أنه في حين أن الجانبين اليمنيين وقعا على الاتفاقية ، فإن “بنودها تمهد الطريق لكليهما ، وجميع العناصر العسكرية و قوات الأمن في جنوب اليمن ، لتكون تحت مسؤولية المملكة العربية السعودية “.

ويعتقد الوجيه أن اتفاق الرياض “هش” ولا يعني المواطنين الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. وقال: “لا أعتقد أن الصفقة ستستمر.. أتوقع أن تنهار في أي لحظة.”

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق