وكالة امريكية تكشف عن محادثات سعودية-حوثية غير مباشرة عبر تقنية الفيديو وعبر وسطاء أوروبيين في سلطنة عمان

14 نوفمبر 2019
وكالة امريكية تكشف عن محادثات سعودية-حوثية غير مباشرة عبر تقنية الفيديو وعبر وسطاء أوروبيين في سلطنة عمان

قالت وكالة “أسوشييتد بريس” الأمريكية، إن السعودية تجري محادثات غير مباشرة مع جماعة الحوثي لإنهاء الحرب وتحقيق السلام الشامل في اليمن.

وأفاد مسؤولون من الجانبين للوكالة، بأن المفاوضات تجرى مع عمان التي تحد اليمن والسعودية وتتحرك كوسيط.

وذكرت الوكالة أن الجانبان تواصلا عبر اتصالات الدوائر المغلقة خلال الشهرين الماضيين. جاء هذا وفقا لجمال عامر، مفاوض للحوثيين. واجريا أيضا محادثات عبر وسطاء أوروبيين، وفقا لما أوضحه ثلاثة مسؤولين حوثيين.

وأشارت إلى أن الطرفين تواصلا على امتداد الشهرين الماضيين عبر تقنية “الفيديو كونفيرنس”، بحسب المصادر.

وكانت قالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إن نائب وزير الدفاع السعودي والمسؤول عن ملف اليمن، خالد بن سلمان، أجرى مباحثات الإثنين، مع وزير دفاع سلطنة عمان بدر البورسعيدي، بشأن الجهود المشتركة لحماية أمن المنطقة بشكل عام، والملف اليمني بشكل خاص.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان جماعة الحوثي، عن تقديم مبادرة للمملكة العربية السعودية بوقف استهدافها بالطائرات المسيرة وبقية أشكال الاستهداف مقابل رفع الحصار عن الجماعة، في مساعى منها لإنهاء الحرب في اليمن.

وتقوم مسقط منذ بداية الحرب في اليمن، بدور الوسيط بين جماعة الحوثي ودول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وتُعرف عُمان بأبرز وسطاء الملف اليمني بشكل عام.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مقرب من جماعة الحوثي إن محادثات “سرية” تجرى بين قيادات من الحوثيين ومسؤولين سعوديين رفيعي المستوى في العاصمة العمانية مسقط.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، كشفت وكالة رويترز عن وجود مشاورات بين الحوثيين ومسؤولين سعوديين بشأن وقف إطلاق النار وإيجاد حل شامل للصراع.

*المشهد اليمني

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق