محافظة تعز تعلن حالة الطوارئ لمواجهة انتشار وباء الحميات

محرر 213 نوفمبر 2019
محافظة تعز تعلن حالة الطوارئ لمواجهة انتشار وباء الحميات

أفاد مسؤول بقطاع الصحة في اليمن، الأربعاء، أن السلطات في تعز (جنوب غرب)، أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة وباء حمى الضنك الذي تفشى مؤخرا بالمدينة بشكل كبير.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للأناضول، تيسير السامعي، نائب مدير إدارة الإعلام والتثقيف الصحي في مكتب وزارة الصحة بتعز.

وقال السامعي إن السلطات الصحية بالمحافظة، أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة انتشار وباء الحميات بشكل عام بما فيها حمى الضنك الذي تفشى بشكل هائل في أحياء المدينة.

وكشف أن عدد حالات الإصابة بمرض حمى الضنك في تعز، وصل إلى أكثر من 5 آلاف و200 حالة منذ مطلع 2019، إضافة إلى رصد 4 وفيات.

وأضاف السامعي أن مكتب الصحة يعمل على الحد من انتشار الوباء عبر مواصلة الرش الضبابي لليوم الثالث على التوالي، في حملة تستهدف كل أحياء المدينة بهدف مكافحة البعوض الناقل للحميات.

ولفت إلى أنه تم تجهيز 12 مركزا صحيا لاستقبال حالات الإصابة بالحميات، وغرفة عمليات تعمل على مدار الساعة، بالإضافة إلى عدة مستشفيات حكومية.

وتنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة “الزاعجة” (Aedes)، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم 8-10 أيام، يصبح البعوض قادرًا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.

وتتراوح أعراض المرض، بين الإصابة بالحمى والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات وآلام العظام، والألم الشديد وراء العينين ونزيف خفيف، مثل نزيف الأنف.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن، من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق