المونيتور الأمريكي: الإمارات تدّعي مكافحة الإرهاب لإبقاء نفوذها في جنوب اليمن (ترجمة خاصة)

Editor9 نوفمبر 2019
المونيتور الأمريكي: الإمارات تدّعي مكافحة الإرهاب لإبقاء نفوذها في جنوب اليمن (ترجمة خاصة)

نشر موقع المونيتور الأمريكي تقريراً هاماً فضح فيه مزاعم الإمارات وادعاءاتها بأنها انسحبت من اليمن بشكل كلي.

وهاجم التقرير الإمارات مؤكداً أنها تقوض السلام في اليمن، وأنها تستخدم يافطة الإرهاب للتوغل في البلاد والحفاظ على مصالحها في جنوب اليمن.

ودعا إلى كف عبث أبوظبي، مؤكداً أن تدخلها في اليمن أحدث خراباً عميقاً وتسبب في الكثير من الكوارث.

نص التقرير

مرة أخرى زعمت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها تنفذ انسحاباً  من اليمن في 30 أكتوبر الماضي ، عبر سحب قواتها من عدن قبيل توقيع اتفاق سلام في 5 نوفمبر الجاري ، لتوحيد جهود حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي لمدعوم من الإمارات.

ومع ذلك ، فإن هذا الادعاء يمثل خطوة براغماتية نفعية على صعيد علاقاتها العامة ، بالنظر إلى أن أبوظبي لا تزال تدعم الميليشيات في أماكن أخرى في الجنوب ، حيث تسعى إلى الحصول على النفوذ في البلاد.

 

وقالت قيادة القوات المسلحة الإماراتية في بيان صدر عنها مؤخراً “إن تسليم عدن إلى القوات السعودية واليمنية تم تنفيذه بمسؤولية ووفقًا لاستراتيجية عسكرية منهجية وتم إنجازه بنجاح”.

 

ونص أيضًا على أن القوات الإماراتية “حررت مدينة عدن من الحوثيين والتنظيماتو الإرهابية في 17 يوليو 2015.”

 

على الرغم من أن أبو ظبي زعمت أنها هزمت قوات العدو في عدن في وقت مبكر من الحرب ، إلا أن الميليشيات المدعومة من الإمارات حافظت على وجودها بعد الاستيلاء على المدينة. كان هذا حاصلاً حتى موعد اتفاقية الرياض الأخيرة في أكتوبر 2019 ، والتي نصت على تقليص وجودها هناك.

وكان القتال قد اندلع في الأصل بين الانفصاليين والقوات الحكومية في أعقاب الانقلاب الذي قام به الانتقالي في عدن في أغسطس / آب ، والذي امتد بسرعة إلى المناطق الجنوبية الأخرى.

 

…………………

إن اتفاق الشراكة ، الذي يهدف إلى دمج الانتقالي وحكومة هادي في حكومة واحدة ، يتطلب أن تسحب الإمارات قواتها العسكرية والميليشيات الانفصالية لتمرير وتسهيل الاتفاق.

 

لقد نفذت دولة الإمارات العربية المتحدة انسحابات تدريجية في الماضي ، لكنها لم تصمد على تلك السياسة. وفي الآونة الأخيرة ، في 28 يونيو ، أعلنت انسحاب قواتها من الجنوب. وبينما توقع المحللون أن هذا يعني انسحابًا كاملاً لجهود الحرب الإماراتية في الجنوب ، استمرت أبو ظبي في دعم الميليشيات الجنوبية.

 

في الواقع ، نفذت غارات جوية ضد قوات الحكومة اليمنية في أغسطس ، بعد أسابيع من قيام الانتقالي بانقلاب في عدن ، في أعقاب استعادة قوات هادي للمدينة.

 

علاوة على ذلك ، فهي لا تزال تدعم القوات الانفصالية النشطة في الجنوب للتعامل مع “التهديدات الإرهابية” ، وفقًا لبيان قيادة القوات المسلحة.

 

يمكن القول أن استخدام مزاعم مكافحة الإرهاب قد أتاح لأبو ظبي الفرصة لتوسيع وجودها في الجنوب طوال الحرب ، حيث استولت ميليشياتها في نهاية المطاف على عدن. علاوة على ذلك ، استخدمت أبو ظبي خطاب مكافحة الإرهاب عند شن غارات جوية على عدن ضد القوات الحكومية.

………..

لا يظهر هذا فقط أن الإمارات العربية المتحدة لم تتراجع بعد عن دعمها للقوات الجنوبية ، بل إنها تستخدم فزاعة الإرهاب لتبرير وجودها.

 

لا تزال القوات العسكرية الإماراتية تحتل تسعة مواقع عسكرية رئيسية ، وفقًا لصحيفة العربي الجديد. وتشمل هذه المواقع المخا وباب المندب وعدن وميناء عدن ومطار عدن ومطار الريان في المكلا وجزيرة سقطرى وجزيرة ميون وميناء بلحاف في محافظة شبوة المنتجة للنفط في جنوب اليمن ، حسبما يؤكد المسؤولون والمراقبون. .

 

يكشف تقرير العربي الجديد أيضًا أن وجود الميليشيات التي تدعمها الإمارات قد تسبب في أضرار اقتصادية كبيرة للمناطق التي سيطرت عليها لأكثر من أربع سنوات من الحرب.

 

في جزيرة سقطرى ، زادت دولة الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى من عدد مليشياتها هناك ، وفقًا لمصادر محلية. فرضت ميليشيات مدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة حصارًا في 30 أكتوبر على مقر محافظ سقطرى ، رمزي محروس ، مما أثار مظاهرات ضد الوجود الإماراتي من قبل مئات المدنيين هناك.

 

ذكرت صحف محلية أن أبو ظبي قامت بتفريغ شحنة عسكرية إلى الجزيرة ، بعد أسابيع قليلة من منع هادي لها من القيام بذلك.

 

حاولت دولة الإمارات العربية المتحدة احتلال سقطرى طوال الحرب. في مايو 2018 ، نشرت مليشياتها بشكل كبير فيها، مما أثار استنكاراً من المسؤولين اليمنيين والنخب المحلية ، وحاولت تأمين وجودها منذ ذلك الحين.

تشير أحدث أعمالها إلى أنها لم توقف طموحاتها للسيطرة على الجزيرة ، والتي من شأنها أن تساعد في توسيع طرق تجارتها العالمية.

 

وكما هو الحال مع الادعاءات السابقة بالانسحاب ، تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ عملية انسحاب جزئي من موقع ما لتفرض إرادتها في مكان آخر. في النهاية ، تستخدم أبوظبي غطاء الانسحاب لإخفاء جهودها للسيطرة على المواقع الجنوبية الأخرى.

 

إن ذلك يشير إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تلتزم بشروط اتفاق الرياض. فبينما تصارع نفوذ المملكة العربية السعودية ، فإنها لا تزال تسعى إلى تعظيم نفوذها على الجنوب.

 

إن مثل هذا الدعم المستمر للميليشيات الانفصالية يمكن أن يعرقل اتفاق السلام الأخير ، خاصة وأن الانتقالي المدعوم من الإمارات قد أشار إلى أنه لن يقبل بوجود قوات هادي على المدى الطويل. خاصة وأن السعودية تسعى في ذات الوقت إلى تعظيم قوة هادي.

علاوة على ذلك ، يرى الفصيل الانفصالي أن الصفقة فرصة لتأمين سيطرته على الجنوب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق