واشنطن توسّع دائرة العقوبات على إيران لتشمل الدائرة الضيّقة للمرشد الإيراني علي خامنئي

5 نوفمبر 2019
واشنطن توسّع دائرة العقوبات على إيران لتشمل الدائرة الضيّقة للمرشد الإيراني علي خامنئي

وسّعت واشنطن دائرة عقوباتها على الدائرة الضيّقة للمرشد الإيراني علي خامنئي، فأصابت موجتها الجديدة اليوم الإثنين، نجله مجتبى وعدداً من المستشارين والمرافقين.

وأعلنت وزارة الخزانة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم، أن الإدارة الأميركية فرضت عقوبات على 9 أشخاص وكيان واحد مرتبطين بإيران، وذلك في مناسبة الذكرى السنوية الأربعين لاحتلال السفارة الأميركية في طهران.

وطاولت العقوبات إلى جانب نجل المرشد الإيراني، هيئة الأركان العامة للقوّات المسلحة، ومستشار المرشد علي أكبر ولايتي، ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي لما اعتبرته دور الأخير في قمع “الثورة الخضراء” عام 2009 وإعدام سجناء.

الأسماء بالتفصيل

وبحسب موقع الوزارة، فإن الأسماء المشمولة بالعقوبات الجديدة تضم كلاً من:

1 – مجتبى خامنئي

ملقب بسيّد مجتبى حسيني خامنئي: ولد عام 1969، وهو ابن المرشد الأعلى.

2 – علي أكبر ولايتي

ولد عام 1945، تسلم مناصب حكومية عدة، إضافة إلى تسلم منصب وزير للخارجية لمدة تناهز 16 عاماً.

3 – إبراهيم رئيسي

ولد عام 1960، وهو رجل دين وسياسي إيراني، والرئيس الحالي للسلطة القضائية.

4 – محمد باقري

معروف باسم باقري أفشوردي أو محمد حسين باقري أو محمد حسين أفشوردي، ولد في إيران عام 1960، ويحمل الجنسية الإيرانية، وهو رئيس هيئة الأركان الحالي.

5 – محمد محمدي كلبايكاني

ولد عام 1943 وهو رئيس مكتب المرشد.

6 – حسين دهقان

ولد في أصفهان عام 1957، وهو وزير الدفاع.

7 – غلام علي حداد عادل

ولد عام 1945، وبعد وصول الخميني إلى السلطة عام 1979 أصبح حداد عادل عضواً في حزب “الجمهورية الإسلامية” وشغل العديد من المناصب الحكومية، ليصبح مستشاراً لخامنئي عام 2008، كما ترأس أكاديمية اللغة والأدب الفارسي، وذكرت مصادر أن ابنته هي زوجة مجتبى خامنئي ابن المرشد الإيراني.

8- وحيد حقانيان

ولد عام 1962، وهو قائد عسكري سابق كان ناشطاً في الشؤون الخاصة بمكتب المرشد في السنوات الأخيرة، وهو نائب الرئيس التنفيذي لمكتب المرشد، ومسؤول عن توصيل قرارات ووجهات نظر خامنئي إلى مختلف المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية وتنسيقها.

9- غلام علي رشيد

ولد عام 1953، وهو أحد أبرز قادة الحرس الثوري.

استهداف النظام غير المنتخب

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، غرّدت على “تويتر” قائلة إن المسؤولين الذين فُرضت عليهم العقوبات “يمثلون نظام المرشد الأعلى غير المنتخب، والذي يقوم مكتبه بدعم السياسيات التي تؤدي إلى هزّ الاستقرار حول العالم”.

وأضافت أن “هذه العقوبات تحجب التمويل من التدفق إلى شبكة خفية لجيشه ومستشاريه في الشؤون الخارجية الذين يدعمون الإرهاب”.

وفي وقت سابق من اليوم، قال البيت الأبيض إن النظام الإيراني يواصل استهداف المدنيين الأبرياء لاستخدامهم كـ”بيادق” في “العلاقات الخارجية الفاشلة”، متعهداً فرض مزيد من العقوبات عليه، مضيفاً: “سنواصل فرض عقوبات على إيران إلى أن تغير سلوكها العدائي… على النظام الإيراني أن يختار”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق