الحريري يسلّم استقالته لـ”عون” وانصاره يقطعون طرقاً فرعية في بيروت تضامناً معه

29 أكتوبر 2019
الحريري يسلّم استقالته لـ”عون” وانصاره يقطعون طرقاً فرعية في بيروت تضامناً معه

قدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية وذلك بعد نحو أسبوعين من احتجاجات شعبية تهز البلاد.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي من بيت الوسط «وصلت لطريق مسدود وأصبح من الضروري أن نقوم بصدمة كبيرة لمواجهة الأزمة»، مضيفاً «سأتوجه إلى قصر بعبدا لتقديم استقالة الحكومة» لرئيس الجمهورية ميشال عون وللشعب اللبناني، «تجاوباً لإرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات للمطالبة بالتغيير».

وقالت مصادر محلية أن مناصرين لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري قطعوا طرقاً فرعية في في العاصمة اللبنانية بيروت تضامناً معه.

ميدانيا، قال شهود لـ «رويترز» إن أنصارا لجماعة حزب الله اللبنانية وحركة أمل اشتبكوا مع محتجين عند أحد الحواجز على طريق رئيسي في بيروت وهدموا خيامهم مما دفع الشرطة للتدخل.

وكان الأنصار يرددون هتافات مؤيدة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري رئيس حركة أمل.

وبدأ الأمر عندما شق أنصار حزب الله وحركة أمل طريقهم داخل مخيم الاحتجاج على جسر الرينج بوسط بيروت وحاولوا جعل المحتجين يفتحون الطريق.

ودعا وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان اليوم السلطات اللبنانية إلى ضمان وحدة البلاد واستقرارها في خضم الأزمة السياسية والاقتصادية.

وقال لو دريان أمام البرلمان الفرنسي «رئيس الوزراء الحريري استقال للتو وهو ما يجعل الأزمة أكثر خطورة».
وأضاف «تطالب (فرنسا) المسؤولين اللبنانيين بعمل كل ما يمكن لضمان استقرار المؤسسات ووحدة لبنان. هذا هو الأهم».

وقالت وزيرة داخلية لبنان ريا الحسن، إن استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، اليوم كانت ضرورية من أجل منع لبنان من الانزلاق إلى الاقتتال الداخلي.

أما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فقال: «منذ اللحظة الاولى دعوت الى الحوار وعندما رفضت الاستقالة ساد موقف من التململ والانزعاج في صفوف الحزب الاشتراكي وتحملت الكثير، لكن في هذه اللحظة المصيرية وبعد اعلان الشيخ سعد الحريري استقالة الحكومة، بعد ان حاول جاهدا الوصول الى تسوية وحاولنا معه، فإنني ادعو مجددا إلى الحوار والهدوء».

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق