شكوك يمنية من قبول الإمارات تسوية تنهي تمرد أتباعها في عدن

محرر 311 أكتوبر 2019
شكوك يمنية من قبول الإمارات تسوية تنهي تمرد أتباعها في عدن

تسود شكوك كبيرة الشارع اليمني إزاء إمكانية قبول الامارات بالتخلي عن نفوذها في العاصمة المؤقتة في إطار تسوية تنهي الأزمة التي بدأت منذ شهور.

وقالت مصادر مطلعة أن هناك حالة من الترقب في أعقاب التسريبات الأولية بشأن مضامين مسودة اتفاق تسعى السعودية للتوصل إليه بين الحكومة الشرعية وما يعرف بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم من الإمارات.

وأضافت المصادر أن التصريح الأخير للقيادي في “الانتقالي” تعزز من هذه الشكوك حيث لوح رئيس ما يسمى بـ”الجمعية العامة” في المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بالتنصل من أي نتائج قد يسفر عنها حوار جدة ما لم يضمن ما وصفه بـ”استقلال الجنوب”.

وأفادت أن هذه التصريحات تزامنت مع التسريبات بشأن مقترحات وضعتها السعودية من شأنها إشراك “الانفصاليين” في الحكومة مقابل ترتيبات تعود على إثرها الحكومة إلى عدن.

وقال رئيس ما يُسمى بـ”الجمعية العامة” في المجلس الانتقالي أحمد سعيد بن بريك بتغريدة على حسابه في تويتر إنه “ما لم تكن أمام نصب أعين وفدنا المفاوض في جدة قضية استقلال وتقرير مصير شعب الجنوب فليعلم القاصي والداني أنه لن يكون هناك حل إلا بالوفاء لتضحيات ما قدمناه من شهداء وجرحى ومعاناة وعذاب شعبنا خلال ال5 سنوات الأخيرة”.

ويجري حوار جدة منذ أكثر من شهر بصورة غير مباشرة حيث يلتقي المسؤولون السعوديون مع ممثلي الحكومة و”الانتقالي” كل على حدة وشهدت النقاشات تقدماً منذ ما يقرب من أسبوع في أعقاب طرح الرياض مشروع مسودة اتفاق على ممثلي الطرفين.

وتترافق التسريبات بشأن حدوث تقدم في الحراك السياسي الذي تقوده السعودية مع تطورات جديدة على الأرض بما في ذلك ما سحب الإمارات بعضاً من قواتها في مدينة عدن، لكن ذلك لم يلغ المخاوف من وجود مناورة إماراتية جديدة.

وسبق للإمارات أن تحدثت قبل أشهر عن أنها بدأت عملية “إعادة انتشار” من خلال تقليص وجودها العسكري في اليمن لكن سرعان ما اتضح أن ذلك لم يكن أكثر من محاولة استباقية للتنصّل من الانقلاب الذي دعمته لإسقاط الحكومة في العاصمة المؤقتة في أغسطس/ آب الماضي واستخدمت طائراتها الحربية لقصف قوات الجيش اليمني لمنعها من التقدم إلى المدينة أواخر الشهر نفسه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق