ليبيا.. حكومة الوفاق تتهم الإمارات بقصف أهداف مدنية في مدينة سرت بطيران مسير

محرر 229 سبتمبر 2019
ليبيا.. حكومة الوفاق تتهم الإمارات بقصف أهداف مدنية في مدينة سرت بطيران مسير

اتهمت حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دولياً، السبت، 28 سبتمبر/أيلول «الطيران الإماراتي المسير» بقصف أهداف «مدنية حيوية» في مدينة سرت (شرق)، الجمعة؛ دعماً لقوات الشرق الليبي، بقيادة اللواء متقاعد خليفة حفتر.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من أبوظبي، لكنها عادة ما تقول إنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وقالت عملية «بركان الغضب» العسكرية، التابعة لحكومة الوفاق، في تغريدات عبر «تويتر»، إن «الطيران الإماراتي المسير الداعم لمجرم الحرب حفتر استهدف ليلة البارحة مجمع سرت للمطاحن والأعلاف، وأوقع خسائر مادية داخل هذا المرفق المدني والحيوي للمدينة».

وأضافت: «يأتي هذا القصف بعد 4 أيام من إعلان المجمع عن الانتهاء من صيانته وعودته للتشغيل، وفتح مركز السلع الأساسية وتوفير مادة الدقيق للمخابز وتوفير الأعلاف للمربين داخل بلدية سرت».

كما اتهمت الطيران الإماراتي المسير بأنه استهدف «ليلة البارحة بسرت محطة القرضابية للأبقار بجهاز استثمار المياه بالمنطقة الوسطى والمعروف بمشروع الأبقار، وخلف أضراراً مادية، وإصابة أحد العاملين بشظايا نتيجة القصف».

وأوضحت عملية «بركان الغضب» أن «هذا المرفق المدني والحيوي للمدينة يغذي سرت والمنطقة الوسطى بحوالي ثلاثة آلاف لتر من الحليب يومياً».

وقالت قوات حكومة «الوفاق الوطني» المعترف بها دولياً، مساء السبت، 21 سبتمبر/أيلول إن «طيراناً مسيراً إمارتياً» قصف منطقة سكنية بالعاصمة طرابلس؛ ما أسفر عن إصابة عدد من أفراد عائلة واحدة بجروح خطيرة.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشره عبر «فيسبوك» المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب»، التي أطلقتها حكومة «الوفاق» للتصدي لهجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس.

وأضاف البيان: «استهدف الطيران الإماراتي المسير الداعم لمجرم الحرب المتمرد حفتر مباني سكنية بمشروع الهضبة بالعاصمة طرابلس».

وأشار إلى أن القصف أسفر عن إصابات خطيرة بين أفراد إحدى العائلات، مضيفاً أن المصابين «نقلوا لتلقي العلاج اللازم وهم بالعناية الفائقة الآن».

ولم يوضح البيان عدد الطائرات المهاجمة أو عدد المصابين.

وأقرت «غرفة عمليات المنطقة الغربية»، التابعة لقوات حفتر بالهجوم، لكنها قالت، عبر بيان، إن سلاح الجو شن غارات مكثفة على ما وصفتها بـ»تمركزات المجموعات المسلحة في مشروع الهضبة وطريق المطار والخلّة» جنوبي طرابلس.

وبينما تتهم حكومة «الوفاق» الإمارات بدعم هجوم قوات حفتر على طرابلس، نفت أبوظبي في بيانات سابقة تلك الاتهامات.

وأواخر أغسطس/آب الماضي، أقر العقيد فوزي بوحرارة، وهو قائد عسكري ليبي تابع لقوات حفتر، بأن طائرات مسيرة إماراتية شاركت في هجمات استهدفت مدينة غريان جنوب طرابلس.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشرته فضائية «فبراير» الليبية عبر حسابها على «فيسبوك»، وجرى تداوله بشكل واسع، تضمن اعترافات بوحرارة، الآمر السابق لغرفة عمليات غريان التابعة لحفتر، بعد أيام من القبض عليه.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق