قال أن السعودية تحارب في اليمن لمنع انتشار ميليشيات الحوثي.. الجبير : السعودية لا تستبعد الخيار العسكري للرد على هجمات أرامكو

محرر 225 سبتمبر 2019
قال أن السعودية تحارب في اليمن لمنع انتشار ميليشيات الحوثي.. الجبير : السعودية لا تستبعد الخيار العسكري للرد على هجمات أرامكو

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، إن بلاده لا تستبعد الخيار العسكري في الرد على الهجمات التي استهدفت شركة أرامكو.

جاء ذلك في كلمة له بجلسة حوارية مع الصحفيين نقلتها وسائل إعلام على هامش فعاليات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأضاف الجبير أن السعودية تجري تحقيقا لتحديد مصدر إطلاق الصواريخ على معملين حيويين لشركة “أرامكو” عملاق النفط.

وأوضح أنه “بعد إعلان نتائج التحقيق في هجمات أرامكو سنحدد خياراتنا في الرد سواء عسكريا أو دبلومسيا أو اقتصاديا”.‎

واعتبر أن طهران مسؤولة عن الهجوم على معملي أرامكو لأن الأسلحة المستخدمة في الهجوم من صنعها.

وأكد حرص بلاده على “تفادي الحرب بأي ثمن لكن لن نقف مكتوفي الأيدي أمام تهديدات إيران”.

وشدد على ضرورة “إنهاء السلوك الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة”، لافتا إلى أنها “قدمت الصواريخ الباليستية لحزب الله (اللبناني) والحوثي”.

وأشار إلى أنه يتم العمل عن كثب مع واشنطن بشأن الملف الإيراني ونتفق مع الولايات المتحدة على عدم حصولها على سلاح نووي بأي ثمن.

واعتبر أن إيران تسعى لرفع العقوبات ومن ثم المناورة حول الاتفاق النووي الذي قال إنه ضعيف ويجب تعديله.

وحول الأوضاع في اليمن، قال الجبير إن بلاده تحارب هناك لاستقرار المنطقة ومنع انتشار ميليشيات الحوثي وغيرها التابعة لإيران.

وأشار إلى أن “الحوثيين نقضوا كل الاتفاقيات وأطلقوا مئات الصواريخ على المملكة، ويعرقلون وصول المساعدات إلى اليمن، ونأمل بحل سياسي”.

وعن جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قال الجبير إننا “لم نقتل جمال خاشقجي، بل قتل من قبل عملاء للحكومة السعودية دون قرار رسمي”، على حد قوله.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق