بعد الهجمات على أرامكو.. الإتحاد الأوروبي يحذر من عدم الإستقرار

15 سبتمبر 2019
بعد الهجمات على أرامكو.. الإتحاد الأوروبي يحذر من عدم الإستقرار

حذر الاتحاد الأوروبي يوم الأحد من ”تهديد حقيقي للأمن الإقليمي“ في الشرق الأوسط بعد هجمات على منشأتين نفطيتين بالسعودية هددت بتعطيل إمدادات الطاقة العالمية وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنها.

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد في بيان ”هجوم الأمس بطائرات مسيرة على منشأتي أرامكو النفطيتين في السعودية يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي“ بحسب وكالة رويترز.

وأضافت ”وفي وقت يتصاعد فيه التوتر بالمنطقة يقوض هذا الهجوم العمل المتواصل من أجل وقف التصعيد والحوار“. ودعت موجيريني إلى ”أقصى درجات ضبط النفس ووقف التصعيد“ لكنها لم تخض في مزيد من التفاصيل.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد، إيران بالوقوف وراء نحو 100 هجوما على السعودية، مشككا في أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين جاء من اليمن.

وقال بومبيو في تغريدات على تويتر: “وقفت طهران وراء ما يقرب من 100 هجوم على السعودية، بينما يتظاهر روحاني (الرئيس الإيراني) وظريف (وزير خارجية إيران) بالتزام المسارالدبلوماسي”.

وأضاف: “في خضم كل الدعوات لوقف التصعيد، شنت إيران الآن هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم، ولا دليل على أن الهجمات جاءت من الأراضي اليمنية”.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس السبت مسؤوليتها عن قصف معملين لتكرير النفط في شرق السعودية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق