تضارب المعلومات حول نية الحكومة الشرعية نقل البنك المركزي الى محافظة أخرى

14 أغسطس 2019
تضارب المعلومات حول نية الحكومة الشرعية نقل البنك المركزي الى محافظة أخرى

تضاربت المعلومات، الثلاثاء، حول انتقال البنك المركزي اليمني من عدن. إذ كشف مسؤول رفيع أن الحكومة اليمنية تدرس نقل المقر الرئيس للبنك المركزي وإدارة عملياته إلى مدينة سيئون (جنوب شرق البلاد)، بعد سيطرة الانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات على العاصمة المؤقتة عدن.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن محافظ البنك المركزي اليمني حافظ معياد قدم مقترحاً عاجلاً للرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل المقر الرئيس للبنك، وأكد أنه لا يستطيع أداء مهامه من عدن بعد الانقلاب الذي نفذته قوات انفصالية. إلا أن هذا الخبر جوبه بالنفي، عبر وسائل إعلام محلية، مع تأكيدات بأن البنك باق في عدن وسيسير أعماله بشكل اعتيادي، وسيؤدي عمله وواجباته بشكل طبيعي.

وكانت مليشيات الانفصاليين المدعومين من دولة الإمارات قد سيطرت على العاصمة اليمنية المؤقتة عدن بعد معارك استمرت ثلاثة أيام، وفرضت سيطرتها على المؤسسات الحكومية بما فيها البنك المركزي وقامت باستبدال حراساتها بموالين.

ويشار إلى أن الانقلاب في عدن تسبب في إدخال الاقتصاد اليمني مرحلة جديدة من حالة عدم اليقين، وأثار الشكوك حول وضع المؤسسات الاقتصادية والخدمية وعلى رأسها البنك المركزي وإمكانية الاستمرار في دفع الرواتب.

وتعتبر مدينة سيئون خاضعة بالكامل لسيطرة قوات حكومية موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، وفيها مطار دولي في الخدمة، الى جانب مطار عدن، وتنطل ق منه رحلات تجارية يوميا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق