تغريدة لــ”قرقاش” تسئ إلى السودان ومئات المغردون يهاجمونه

5 أغسطس 2019
تغريدة لــ”قرقاش” تسئ إلى السودان ومئات المغردون يهاجمونه

كرست دولة الإمارات تكريس تدخلها المشبوه في شئون السودان بممارسة التحريض ضد أحد أطراف الاتفاق الأخير للانتقال المدني للحكم.

وادعى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر أن السودان طوى صفحة حكم عمر البشير والإخوان المسلمين.

وأضاف قرقاش “يطوي السودان صفحة حكم البشير والإخوان ويدخل حقبة جديدة في تاريخه السياسي بالتحول إلى الحكم المدني، الطريق إلى دولة المؤسسات والاستقرار والازدهار لن يكون مفروشا بالورود ولكن ثقتنا في السودان الشقيق وشعبه وتكاتف المخلصين حوله كبير”.

ويعد هذا أول تعليق رسمي من الإمارات على إعلان توصل المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان وتحالف المعارضة الرئيسي اتفاقا على وثيقة دستورية تمهد لتشكيل حكومة انتقالي.

ومنذ بدء الثورة الشعبية في السودان التي انطلقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي وأدّت في النهاية إلى إطاحة الجيش السوداني برئيس البلاد “عمر البشير” من منصبه، تورطت الإمارات بتدخل مشبوه في شئون السودان ومحاولة التأثير على ثورته الشعبية.

وظلت هتافات رفض تدخل الإمارات وأموالها المشبوهة حاضرة في احتجاجات السودانيين وقوى الثورة والمعارضة وسط تحذيرات من دعم أبو ظبي المستهجن للمجلس العسكري الانتقالي.

وقد رد مغردون على تغريدة قرقاش بالهجوم على موقف الإمارات المشين في قيادة الثورات المضادة لإجهاض ثورات الربيع العربي بما في ذلك في السودان.

وردا على خلفان قال المفكر العربي ورئيس المركز القومي الاستراتيجي الدكتور تاج السر عثمان أن “السودان يبحث عن الحكم المدني الديمقراطي الذي أنتم تحاربونه فحكم الشعب هو ما يزعجكم”.

وتساءل تاج السكر: “منذ متى وأنتم تقفون مع الشعوب ؟”

وتابع” “لما كان البشير يصدر لكم بندقيات للإيجار كان حليفكم وسندكم وتعهدتم بالوقوف معه جيلا بعد جيل فلما انقضت مصلحتكم منه بحثتم عن ديكتاتور آخر لاستمرارية مصالحكم لا أكثر”.

من جانبه انتقد الصحفي اليمني سمير اليمني تغريدة خلفان بالقول: “من أعطاكم الحق في تحديد مصير الشعوب، من يحكم ومن لا يحكم؟ وأضاف: “ماذا لو جاء أحدهم وقال تطوي الامارات حكم بن زايد وال مكتوم.. أليس تدخل في حق الشعب الاماراتي!!

المغرد علي المياحي خاطب خلفان بالقول: “فقط ارفعوا ايديكم عن تلك الدول وكفوا عن العبث بأمنها والاصطفاف الى جانب هذه الجهة او تلك ضد الاخرى .. وهي ستعود امنة مستقرة مزدهرة وشوارعها محفوفة بالورود”.

وأضاف المياحي “انتم واحدة من الجهات التي تزرع الموت والدمار في البلدان التي تتدخلون فيها ولكم في سوريا واليمن وليبيا الف دليل”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق