النظام السوري يقصف المدنيين في ظل صمت دولي مخزي

26 يوليو 2019
النظام السوري يقصف المدنيين في ظل صمت دولي مخزي

أعلنت مفوضة حقوق الإنسان الأممية باشليه أن ضربات جوية قامت بها حكومة دمشق وحلفاؤها أسفرت عن مقتل 103أشحاص على الأقل في الأيام العشرة الأخيرة، فيما أشار مسؤول آخر إلى نزوح نحو 400 ألف شخص من شمال غرب سوريا في ثلاثة أشهر.

وقالت مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه في بيان اليوم الجمعة (26 حزيران / يويليو) إن ضربات جوية نفذتها الحكومة السورية وحلفاؤها على مدارس ومستشفيات وأسواق ومخابز أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 103 مدنيين في الأيام العشرة الماضية بينهم 26 طفلا.

وأضافت “هذه أهداف مدنية، وفي ضوء النمط المستمر لمثل هذه الهجمات، يبدو من غير المرجح بشدة أن يكون قصفها حدث بطريق الخطأ”.

وأشارت باشليه إلى أن ارتفاع حصيلة القتلى تقابله “لا مبالاة دولية واضحة”.

كما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا، في وقت تكثف قوات النظام قصفها على المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل جهادية.

وقال ديفيد سوانسون من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن “أكثر من 400 ألف شخص نزحوا منذ نهاية نيسان / أبريل”. وأوضح بيان لمكتب تنسيق المساعدة الإنسانية أن النازحين يغادرون خصوصا جنوب إدلب وشمال محافظة حماة. وهم يتوجهون بشكل عام إلى قطاعات لا يطالها القصف شمالا، ويصلون في بعض الأحيان إلى مناطق قريبة من الحدود مع تركيا المجاورة، تضم مخيمات للنازحين.

وأضاف أنه “في محافظة ادلب وحدها تستقبل نحو مئة مدرسة حاليا من النازحين”. وتابع أن “غالبية الذين يفرون ينزحون الى خارج محافظة إدلب بينما توجه عدد قليل إلى شمال محافظة حلب”. وأكد البيان أن “مدنا وقرى بأكملها خلت على ما يبدو من سكانها الذين فروا (…) بحثا عن الأمان والخدمات الأساسية”.

وتنفي الحكومة السورية وروسيا، التي كان لقوتها الجوية دور حاسم في مكاسب دمشق العسكرية في السنوات القليلة الماضية، استهداف المدنيين أو البنية الأساسية المدنية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق