مؤسسة توثق ارتكاب قوات مدعومة إماراتيا 49 انتهاكا في شبوة

21 يوليو 2019
مؤسسة توثق ارتكاب قوات مدعومة إماراتيا 49 انتهاكا في شبوة

وثقت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات بمحافظة شبوة 49 انتهاكاً لحقوق الإنسان تنوعت بين القتل والاعتقال التعذيب وتجنيد الأطفال وزراعة الألغام بالمحافظة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقالت المؤسسة في التقرير الذي أصدرته أنها وثقت 10 حالات قتل خارج إطار القانون بينهم طفل في قصف التحالف مدنيين بمديرية مرخة السفلى مطلع يناير الماضي.

وقالت المؤسسة إنها رصدت تسع حالات سقطت بينها مقتل امرأة وطفلين نتيجة انفجار ألغام زرعتها مليشيا الحوثي أثناء سيطرتها على مديريات بيحان مشيدة ببرنامج مسام لنزع الألغام والذي تمكن من نزع مئات الألغام خلال الأشهر الماضية.

ورصدت المؤسسة 30 حالة اعتقال تعسفي وتعذيب تعرض لها سجناء في سجون النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات.

ودعت المؤسسة كافة السلطات بالمحافظة إلى احترام ومراعاة حقوق الإنسان وفقا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان كما دعت إلى تفعيل دور الأجهزة القضائية ممثلة بالنيابة والمحاكم للفصل بقضايا المحتجزين في السجون ومحاكمتهم وفقا للقانون وطالبت بسرعة الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين قسريا.

وطالبت المؤسسة قوات النخبة الشبوانية بالإفراج عن الناشط السياسي والقيادي في الحراك الثوري الجنوبي سالم عوض الربيزي والذي تم اعتقاله في منتصف يونيو الماضي من منزله بمدينة عتق.

وأكدت “ضمير” على ضرورة إيقاف قبول المجندين الأطفال دون سن الثامنة عشرة من قبل قوات النخبة الشبوانية ومراعاة حقوق الأطفال والعمل على إعادتهم للمدارس ليواصلوا تعليمهم بعد رصدها عدد من حالات تجنيد الأطفال.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق