الأمم المتحدة تؤكد أن مليشيا الحوثي تصر على توزيع المساعدات بطريقة لا تضمن وصولها إلى المحتاجين

23 يونيو 2019
الأمم المتحدة تؤكد أن مليشيا الحوثي تصر على توزيع المساعدات بطريقة لا تضمن وصولها إلى المحتاجين

أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي استخدام الأمم المتحدة الأساليب الممكنة كافة «لإقناع الحوثيين بالالتزام بالآليات التنفيذية التي تضمن وصول المساعدات للمحتاجين إلا أنهم يتراجعون عن الاتفاق في كل مرة ويصرون على توزيع المساعدات بطريقة لا نراها صحيحة ولا تضمن وصولها إلى المحتاجين».

وعبرت عن أسفها واستيائها البالغين نتيجة توقف أعمال توزيع الغذاء للمحتاجين في أمانة العاصمة.

ونقل تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية أمس تأكيد البرنامج أنه قام بذلك بسبب خطر الاستيلاء عليها من قبل «أفراد يسعون للكسب على حساب المحتاجين».

وسيؤثر القرار على نحو 850 ألف شخص بينما سيواصل البرنامج تقديم مساعداته الغذائية للأطفال والحوامل والمرضعات الذين يعانون سوء التغذية.

وشددت غراندي على أن اتخاذ هذا القرار «كان صعباً للغاية لأنه سيؤثر بالتأكيد على عدد كبير من المواطنين المحتاجين للغذاء إلا أنه كان من الضروري اتخاذه لضمان عدم حرف المساعدات عن مسارها الصحيح».

وجاء حديث غراندي في سياق لقائها في واشنطن أمس وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إذ بحثا سبل تعزيز إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في مناطق اليمن كافة وضمان عدم سيطرة الميليشيا الانقلابية على المساعدات وتحويلها لخدمة مجهودها الحربي.

واعتبر الوزير تصريحات الناطق باسم الميليشيا الانقلابية التي وصف فيها المنظمات الدولية بوكلاء أجهزة المخابرات الدولية مؤشراً خطيراً يكشف نوايا الميليشيا تجاه المنظمات الدولية في المرحلة المقبلة.

وأشادت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بجهود الحكومة الشرعية في تحسين الأوضاع الإنسانية وتقديم التسهيلات اللازمة لعمل منظمات الإغاثة في اليمن كافة.

واستمزج تقرير وكالة الصحافة الفرنسية يمنيين اختلفت آراؤهم حول خطوة برنامج الغذاء العالمي إذ يعتبر سمير السقاف أن تعليق المساعدات «حرب على اليمن بكل معنى الكلمة».

وكان برنامج الأغذية العالمي قد قال إنه اتخذ هذا القرار بعد عدم توصله إلى اتفاق مع المتمردين «من أجل إدخال نظام التسجيل البيومتري للمستفيدين (نظام البصمة البيولوجية) الذي كان سيحول دون التلاعب بالأغذية ويحمي الأسر اليمنية التي يخدمها البرنامج ويضمن وصول الغذاء لمن هم في حاجة ماسّة إليه».

وهدد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي في وقت سابق بإيقاف توزيع المواد الغذائية بسبب مخاوف من وقوع «اختلاسات» وعدم إيصال المساعدات لأصحابها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق